اخبار التقنية

سمير الجنيد للمدينة : يجب استخدام أدوات الأمان ومضاد الفيروسات لصد أي هجوم .

كسب المال هو الهدف الأول لقراصنة الإنترنت عندما يهاجمون ضحاياهم بعدة طرق وأسلحة برمجية مختلفة، وهذا هو هدف فريق قراصنة روسي عندما قاموا بتطوير ملف باسم LkToday ومهمة هذا الملف هو استخدام موارد جهاز الضحية كالذاكرة العشوائية والمعالج الخاص بجهاز الحاسب الآلي أو الهاتف الذكي أو حتى الجهاز اللوحي، ويستخدم الموارد للقيام بعملية تعدين العملات الإلكترونية كعملة البيتكوين والإيثيريوم لصالح صانع الملف والتي عادة تحتاج لطاقة معالجيه عالية مما يجعل التعدين على الأجهزة الغير مخصصة لذلك عرضة لتلف مواردها أو تدني قدراتها لمرحلة البطء والتوقف المفاجئ مع مرور الوقت، كما أنه يستغل سرعة الإنترنت الموجودة لدى المستخدم لعملية التعدين التي تحتاج أيضاً حجم بيانات كبير.

الملف الخبيث الذي تم تطويره يقوم بتنصيب نفسه على جهاز الضحية عندما يقوم المستخدم بتحميل برنامج من مصدر غير موثوق أو الدخول إلى روابط مشبوهة أو فتح ملفات مصابة، وحينها يبدأ عمل الملف بفتح موقع إلكتروني عشوائي متبوع بحروف إنجليزية غير مترابطة ليعطي لنفسه إشارة الانطلاق بعملية التعدين عبر جهازك، وستلاحظ حينها تدني سرعة الجهاز وارتفاع حرارته، وقد يتطور الأمر ليوجهك لشاشة تحميل ملفات خبيثة أخرى أو مواقع دعائية.

ولإزالة هذا الملف من الجهاز وقد قال المختص بالامن المعلوماتي سمير الجنيد لصحيفة الدينة ان كل ماعليك هو فتح لوحة المهام Task Manager ثم البحث عن المهمة التي تستخدم طاقة عالية من المعالج ويكون اسمه بأحرف ورموز غير متناسقة، ثم الضغط عليه بالزر الأيمن والذهاب إلى موقع الملف، حينها يمكنك إيقاف المهمة التي هي بقيد التشغيل حالياً وبعدها احذف الملف الخبيث من جهازك.

وهناك طريقة أخرى لإيقاف عمله عبر التوجه إلى شاشة البرامج التي تبدأ مع بدء تشغيل النظام وذلك عبر الضغط على شعار ويندوز بلوحة المفاتيح مع حرف الـR بشكل متزامن، عندها قم بكتابة الأمر MSConfig وحينها اذهب إلى بدء التشغيل وابدأ بمراجعة البرامج المشبوهة التي تبدأ مع النظام بكل مرة، وقم بتعطيلها.

أما لأجهزة آيفون فيمكن تعطيل أي ملف خبيث علق بالجهاز عبر الذهاب إلى إعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين ونختار من القائمة خيار إعادة تعيين جميع الإعدادات.

وللأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن ذلك عبر الذهاب إلى إعدادات ثم الحماية والخصوصية ثم المزيد من الإعدادات ثم التوجه إلى مشرف الجهاز وتعطيل الأجهزة الغير معروفة من هذه القائمة، كما يجب التوجه عبر الإعدادات إلى قائمة التطبيقات وحذف التطبيقات الغير معروفة.

ولمزيد من الأمان لجميع الأجهزة يفضل استخدام أدوات الأمان ومضاد الفيروسات لصد أي هجوم محتمل على الجهاز أو تحميل أي ملفات خبيثة أو حتى لتجنب الروابط المجهولة المصدر التي قد تحتوي على أكواد ضارة بالجهاز.