جريدة الرياض

شـوارعـنـا ورديــة

يدخل اليوم الأحد تنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة حيز التنفيذ، وسط استعدادات متكاملة من قبل الجهات ذات العلاقة وهي: وزارات: الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية.

وشهدت مدارس تعليم قيادة المركبات النسائية توافد الآلاف من النساء الراغبات في الحصول على رخص قيادة تمنحها الضوء الأخضر لقيادة السيارة في السعودية.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد استكملت خلال الأشهر الماضية افتتاح عدد من مدارس تعليم القيادة في عدد من المدن السعودية لاستخراج رخص القيادة وفق شروط واضحة نص عليها نظام المرور ولائحته التنفيذية والتي تشترط لمن يتقدم للحصول على رخصة قيادة خاصة إتمام سن الثامنة عشرة، وعشرين عاماً للحصول على رخصة قيادة عامة واجتياز الكشف الطبي والاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة».

مدارس تعليم القيادة للمرأة

‏المدرسة السعودية في جامعة الأميرة نورة ‪ في الرياض، مدرسة جدة المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز، ‏مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل في الدمام، ‏مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك» .

كما تقدم عدد من النساء الحاملات لرخص قيادة أجنبية بالحصول على رخصة قيادة سعودية وفقاً للأنظمة السعودية والاتفاقات الدولية والتي تمكنهن من استبدال تلك الرخص برخص سعودية وفق إجراءات قصيرة من خلال الأقسام المرورية التي تم افتتاحها في عدد من المناطق.

وأعلنت الإدارة العامة للمرور عن تجهيز واحد وعشرين موقعاً لاستقبال رخص القيادة الأجنبية المعتمدة برخص قيادة سعودية وذلك في مدن «الرياض والدمام والأحساء والجبيل وبريدة وعنيزة وحائل وتبوك وجدة والطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة وأبها وعرعر وجازان ونجران والباحة والقريات وسكاكا» .

لا استثناءات في المخالفات

وأكدت الإدارة العامة المرور أنه لن يكون هناك أي استثناءات في المخالفات بين الرجال والنساء وفقاً لما نص عليه الأمر السامي الكريم وهو تطبيق نظام المرور للذكور والإناث على حد سواء.

إيقاف المخالِفات مرورياً

في رعاية الفتيات

وكان مجلس الوزراء قد أصدر مؤخراً قرارا ينص على إيقاف النساء اللاتي يرتكبن مخالفات مرورية موجبة للإيقاف، بحسب نظام المرور، في مؤسسة رعاية الفتيات لحين استكمال تجهيز المقرات المناسبة لإيقافهن.

تعزيز السلامة

الآمنة لدى النساء 

وكانت الإدارة العامة للمرور وبالتعاون مع العديد من الجهات قد أطلقت خلال الأيام القليلة الماضية حملة «توكلي وانطلقي» في مدن الرياض والدمام وجدة وتبوك بهدف المساهمة في تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات وكيفية استخدام الطرق، والتعريف بنظام المرور ولوائحه، وذلك من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال.

محققات لمباشرة الحوادث المرورية

وفي إطار الجهود المتكاملة لبدء تنفيذ الأمر السامي بقيادة المرأة للمركبة فقد تم تخريج الدفعة الأولى من المحققات في الحوادث المرورية وذلك في احتفال بين الإدارة العامة للمرور، وشركة «نجم لخدمات التأمين» .

تعزيز السلامة المرورية لدى السائقات
بداية مشوار جديد
جهات عدة ساهمت في التوعية المرورية النسائية