جريدة الرياض

استخدامات الوسائل التقنية الحديثة في إنتاج برامج الأطفال

كتاب استخدامات الوسائل التقنية الحديثة في إنتاج برامج الأطفال الصادر عن جهاز إذاعة وتلفزيون مجلس التعاون الخليجي عام 1435هـ لمؤلفه الدكتور عبدالله علي الزلب. هو عبارة عن دراسة مسحية ميدانية تتناول أثر وسائل الاتصال الحديثة وجهاز التلفاز منها تحديدًا واستخداماتها في إنتاج برامج الأطفال بالقنوات التلفزيونية الخليجية الحكومية. ويبين لنا المؤلف عبر التقديم الذي وضعه لكتابه هذا أهم النقاط التي يتمحور حولها موضوعه, مبتدئاً بالحديث عن أهمية التلفاز وأثر هذا الجهاز منذ بداية اكتشافه أو اختراعه في مطلع القرن الميلادي الماضي على ثقافة المجتمعات البشرية بشكل عام, وفي عالم الأطفال بشكل خاص, وما يتم بثه من برامج متلفزة, وانعكاساتها وآثارها المتباينة. وحول هذه النقطة يبدأ المؤلف حديثه بقوله: «من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة, التي استهدفت القائم بالاتصال في هذه القنوات, لكشف مدى تأثير التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في عملية إنتاج برامج الأطفال فيها, ومعرفة تقييمه للوسائل المستخدمة في العمل الإنتاجي التلفزيوني الموجه للأطفال في ظل تطور التكنولوجيا المستخدمة في العمل التلفزيوني وتصوراته نحو استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة, والتحديات والمعوقات التي تواجهه في علاقته بنوعية التكنولوجيا المستخدمة, وبقدراته المهنية والفرص المتاحة أمامه لتطويرها».

هذا بالإضافة إلى رصد تصوراته عن أهم العوامل التطويرية التي تسهم في تحسين الأداء الإعلامي في ظل ثورة الاتصال».

أما فيما يخص الخطة البحثية التي وضعها المؤلف لمادة كتابه هذا, فقد قام بتقسيمها إلى ثلاثة فصول رئيسية كانت على النحو الآتي:

الفصل الأول: تناول فيه الباحث الإطار النظري لهذه الدراسة, الذي يشمل الهدف الأساسي منها, مركزًا على التلفزيون والتطور التكنولوجي, وكذلك المداخل النظرية للبحث, بما فيها الدراسات السابقة حول الموضوع نفسه.

الفصل الثاني: وقد تناول المؤلف -الباحث- فيه الإطار المنهجي لبحثه, مشتملاً على إشكالية الدراسة وتساؤلاتها, وتحديد مصطلحاتها.

الفصل الثالث الأخير: وقد تم تخصيصه لنتائج الدراسة الميدانية, مع توضيح أهم الخصائص الأساسية للمبحوثين, وعملية التدريب, واستخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج البرامجي للأطفال, والسبل المتاحة لتطويرها, وتلك الصعوبات التي تواجه العمل. وفي نهاية هذا الفصل وضع المؤلف ملخصاً لأهم ما تم التوصل إليه من نتائج البحث الميداني, وأهم التوصيات.

حمد حميد الرشيدي