صوت الإمارات

“بي بي سي” ترفض الشكوى بشأن صور جيرمي كوربين

لندن _كاتيا حداد

رفضت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي رسميًا الشكاوى الموجهة لبرنامجها الإخباري Newsnight بعد تعديله صورة ببرنامج الفوتوشوب، لزعيم حزب العمل، جيرمي كوربين، حيث أظهرته وكأنه من روسيا، حيث القبعة التي يرتديها وكذلك ألوان الخلفية الحمراء وقصر الكريملن، وأصرت على أن استخدام البرنامج للصورة كان محايدًا ونزيهًا.

قبعة لينين وحلفه العاصمة موسكو

وقالت وحدة الشكاوى التابعة للمؤسسة أن قرار عرض الصورة لكوربين وهو يرتدي قبعة الزعيم الروسي لينين، لم يكن مصممًا ليعطي انطباعًا لتعاطف كوربين مع روسيا، ولكت ليتماشى مع القرار التحريري على أساس الأخبار السليمة.

وحصل فيديو كوربين على ملايين المشاهدات، بعد الحلقة الإخبارية التي أُذيعت في 15 مارس/ آذار، وناقش فيها البرنامج رد فعل زعيم حزب العمل البريطاني بشأن تسمم سيرغي ويوليا سكريبال، الجاسوس الروسي وابنته، في ساليسبري، وتورط روسيا في هذا التسمم.

تعديل الصورة لتتماشي مع موقف كوربين من روسيا

ودفعت الصورة 48 شخصًا لتقديم شكاوى رسمية لهيئة الإذاعة البريطانية، وأشاروا إلى أن ذلك يعد تحيزًا ضد حزب العمل، ولكن وحدة الشكاوى رفضت الشكاوى، وقالت إن السبب الرئيسي لإظهار كوربين بالشكل السوفيتي يعود إلى موضوع الحلقة، كما أنه بالفعل كان يرتدي قبعات مشابهة، ولكن تم تعديلها قليلا بالفوتوشوب.

وأضافت بي بي سي أن التعديل الظاهر في الصورة جاء لإظهار التباين والتوازن اللوني للصورة؛ لخلق صورة منمقة، وكان هذه الممارسات قياسية في البرنامج، حيث يعالج فريق الرسومات في البرنامج صور السياسيين كافة بهذه الطريقة، ووضع الخلفية في الاستوديو حسب الموضوع الذي يتم تغطيته.

ودافعت الهيئة عن قرار وضع خلفية العاصمة الروسية موسكو أمام كوربين، قائلة المونتاج المرئي هو جهاز شائع الاستخدام في البرامج التلفزيونية لإبراز قصة أو موضوع، ويهدف استخدام هذه التقنية في مثل هذا البرنامج إلى تلخيص القصة بدلًا من التعبير أو توجيه موقف معين لها، والمونتاج المستخدم في هذه الصورة المعنية ليس استثناءً، ونظرًا لموقف السيد كوربين من روسيا ومسؤوليتها من الهجوم على عميل الأعصاب، كان من المناسب وضع هذه الخلفية على صورته .وأكدت بي بي سي أنه لا يوجد ما يدعو إلى اعتبار محتويات الصورة غير محايدة أو نزيهة.

emiratesvoice
emiratesvoice