جريدة الرياض

منصة إلكترونية للفرص الاستثمارية بمكة

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مساء الأحد انطلاق فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي تحت شعار من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للمنتدى وعدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء.

واستهل سمو أمير منطقة مكة المكرمة حفل إطلاق المنتدى بكلمة أعلن خلالها إستراتيجية المنطقة للعشر سنوات المقبلة، كما ألقى الأمير عبدالله كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور في النسخة الأولى من منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي الذي تنظمه إمارة منطقة مكة المكرمة بالشراكة والتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية بالمنطقة، كاشفاً عن إطلاق منصة إلكترونية لعرض جميع الفرص الاستثمارية في المنطقة، مطالباً الجهات الحكومية للمبادرة؛ سعياً لتنمية الاستثمار واستقطاب رجال الأعمال والمستثمرين، الأمر الذي سيحقق أهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها سيدي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بأن تكون المملكة نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة.

كما قدم ضمن فقرات الحفل عرض مرئي حول منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي ثم عقدت الجلسة الرئيسية للمنتدى بمشاركة وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان ووزير الشؤون البلدية والقروية م.عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ووزير الحج والعمرة د.محمد صالح بن طاهر بنتن، وأدارها الإعلامي تركي الدخيل.

وتناولت فعاليات الجلسة الرئيسية للمنتدى أبرز التسهيلات التي تقدمها مختلف الوزارات للاستثمار في منطقة مكة المكرمة، حيث أكد وزير المالية أن القطاع الخاص يشكل العمود الفقري لاقتصاد المملكة وركيزة أساسية للنهضة القادمة لاقتصاد المملكة، مشيراً إلى أن وزارة المالية دورها هو التمكين من خلال تقوية القطاع البنكي والمصرفي بما يدعم الاقتصاد ويعزز من ثقة المستثمرين ويستقطبهم، ومن خلال صناديق التنمية.

فيما تحدث وزير الشؤون البلدية والقروية عن الإجراءات التي اتخذته وزارته لتشجيع الاستثمار في القطاع البلدي ومنها تحديث وتطوير ومراجعة الأنظمة وتيسير الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص البلدية والأتمتة بحيث لا يحتاج المستثمر إلا يأتي بنفسه إلى الوزارة بل يمكنه استخراج أكثر من 150 رخصة فورية من على الإنترنت، وأكد أن الوزارة تسعى إلى توحيد الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص في كافة المدن من أجل التسهيل على المستثمر لاستخراج الترخيص المطلوب في أي مدينة من خلال اتباع نفس الإجراءات.

وبدوره تحدث وزير النقل عن التعاون بين الموانئ والجمارك والشريك التقني من خلال منصة فسح التي قللت من زمن التخليص الجمركي، وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مثل تخليص الحاويات خلال 5 أيام بدلاً من 12 يوماً ساهمت في تشجيع الاستثمار واستقطاب المستثمرين.

كما تحدث وزير الحج والعمرة عن دور وزارته في استقطاب الاستثمارات من خلال الأتمتة وتسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار التأشيرات وتسريع إجراءات الحجز والنقل.

عرض الوزراء التسهيلات المقدمة للمستثمرين بمكة المكرمة