اخبار التقنية

اتفاق سعودي – ياباني على تنفيذ 31 مشروع

قال سفير اليابان لدى المملكة نوريهيرو أوكودا، إنه تم الاتفاق بين السعودية واليابان خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد، التي كانت في سبتمبر المنصرم، على تأسيس لجان وزارية مشتركة لتحقيق أهداف رؤية 2030.

وأضاف: من خلال هذا الإطار الذي عملت فيه اللجان الوزارية تم وضع تصور لمشاريع مشتركة بين الطرفين ستكون هي الأساس لتحقيق أهداف الرؤية، حيث تم الاتفاق خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الاستمرار في تحويل الرؤية إلى مشاريع، وتم الاتفاق على 31 مشروعاً، وجاري العمل على تنفيذها .

جاء ذلك أثناء إطلاق مجموعة يونيتشارم في المملكة، التوسعة الخامسة لمرافقها بقيمة نصف مليار ريال سعودي.

وأشار السفير الياباني، إلى أحد المشاريع التي تمت بين الدولتين، حيث قال إن اليابان لديها النية في تصدير بعض التقنيات الخاصة بتحلية المياه إلى السعودية، مبيناً أن هذه المشاريع تتميز بعدم استخدامها للطاقة التقليدية، حيث سيكون هناك انسجة تستخدم في مجال تحلية المياه تعمل على الطاقة الغير تقليدية.

من جهته، قال مهدي كاتبه، الرئيس التنفيذي مجموعة يونيتشارم، إن هذا الحدث يأتي دعماً وترسيخاً لزيارة خادم الحرمين الشريفين لدولة اليابان بهدف توثيق وتطوير العلاقة بين المملكة العربية السعودية واليابان، ودعم أهداف رؤية 2030، إذ تدعم هذه التوسعة الخامسة عدة أهداف مستقبلية لرؤية 2030، تشمل مصنعاً حديثاً مجهزاً بأحدث التقنيات اليابانية، ومراكز تدريب متطورة للشباب السعودي، ومصنعاً متخصصاً للنساء يؤمن كافة احتياجاتهم بما في ذلك رعاية الأطفال ليتسنى لهن القيام بعملهن بنجاح، إضافة إلى توفير فرص عمل لعدد من السيدات ذوات الاحتياجات الخاصة.

وأشار كاتبه، إلى أن استثمارات الشركة في المملكة بلغت أكثر من مليار ونصف المليار ريال سعودي، شملت عدة توسعات لمصانعها ومرافقها، مبيناً أنه من المبادرات الناجحة ما بين السعودية واليابان.