أنباء الإمارات

انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الرابع للمنظمة العالمية للمناطق الحرة 30 أبريل في دبي

السبت، ٢٨ أبريل ٢٠١٨ ٩:٢٨ م

دبي في 28 أبريل / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ..

تنطلق فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي السنوي الرابع للمنظمة العالمية للمناطق الحرة خلال الفترة من 30 أبريل الجاري حتى الأول من مايو المقبل بمشاركة نخبة من كبار صانعي السياسات وخبراء الصناعة وقادة الأعمال والأكاديميين سيناقشون مع وفود أكثر من 100 دولة من خلال الجلسات الحوارية والاجتماعات تحديد أفضل الممارسات ورفع الوعي العام حول دور ومشاركة المناطق الحرة في تحقيق النمو الاقتصادي.

ويتناول موضوع المؤتمر هذا العام تحت عنوان المناطق الحرة 10X الطريق نحو الازدهار رحلة المناطق الحرة التي هي الآن في نقطة تحول لتتجاوز الركائز التقليدية للعمالة والتجارة والاستثمار لتبني السلامة والأمن والمسؤولية الاجتماعية والاستدامة وريادة الأعمال وحاضنات الأعمال كمحركات للازدهار .. كما ستتناول دورة هذا العام القضايا من خلال وجهات نظر القياسات والتسريع والاتصال واستكشاف قوة الابتكار لتسخير الإمكانات الحقيقية للمناطق الحرة من خلال تعزيز آليات السلامة وجعلها أكثر شمولا وتحويل المجتمعات التي تعمل بها.

وقال الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة انه منذ تأسيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة قبل أربع سنوات كانت مهمتها أن تصبح أيضا منصة دولية ذات مصداقية تدعم المبادرات العالمية للازدهار المحلي وأن تكون الصوت الرائد والموحد للمناطق الحرة في جميع أنحاء العالم .. مشيرا إلى أن المنظمة قد نضجت لتصبح كيانا متعدد الجنسيات بالفعل وأوجدت قاعدة بيانات وشبكة هائلة للمعرفة لتعزيز ودعم الابتكار والإبداع في النظام الإيكولوجي للمناطق الحرة والاستفادة من المناطق الحرة لتحسين القدرة التنافسية للبلدان في جميع أنحاء العالم.

وأضاف إن القاعدة المعرفية الواسعة في المنظمة الدولية للمناطق الحرة تشكل أساس أنشطتها المتعددة ونفخر بإطلاق مؤشرات جديدة مهمة والعديد من التقارير خلال المؤتمر والمعرض الدولي المقبل للمنظمة حيث يتمثل أحد أهدافنا الرئيسة في دمج البيانات الدقيقة والمعرفة المعززة لدفع السياسات والاستثمار والتي من شأنها دعم تطوير المناطق الحرة بطريقة مبتكرة وصائبة.

وقال استلهمنا موضوع مؤتمر المناطق الحرة هذا العام من الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي حيث نستهدف في المنظمة العالمية للمناطق الحرة وفي المؤتمر توسيع نطاق مبدأ 10X إلى المناطق الحرة من خلال استكشاف كيف يمكن أن تكون المناطق الحرة أفضل بعشر مرات ورأس الحربة لاقتصاد بلدانها .

وأثبت المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة نفسه كونه تجمع سنوي هام لخبراء المناطق الحرة في العالم والكيانات المرتبطة بها والمنظمات متعددة الأطراف وسوف تجذب دورته الرابعة وفودا وممثلين عن مراكز القوة التجارية مثل الولايات المتحدة والصين والبرازيل والهند وكذلك من الاقتصادات الناشئة مثل جمهورية الدومينيكان وكازاخستان ومالي ونيجيريا وتوغو وأوروغواي.

وتعزيزا لأهمية المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة باعتباره حدثا رئيسا على أجندة الأعمال والتجارة الدولية ..سيتم تنظيم عدد من ورش العمل تمهيدا للمؤتمر الرئيس بما في ذلك برنامج تدريب قادة المستقبل الممول من طرف المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا الذي سيشهد مشاركة أكثر من 50 مشاركا لتنويع المناقشات في جدول الأعمال الرئيس.

مبارك خميس -.

وام/عوض المختار/عبدالناصر منعم