أنباء الإمارات

جامعة الدول العربية ترحب بقرار البرلمان الأوروبي إدانة القمع الإسرائيلي ضد المتظاهرين في غزة

الخميس، ٢٦ أبريل ٢٠١٨ ٦:٣٣ م

القاهرة في 26 إبريل/ وام /رحبت جامعة الدول العربية بالقرار الذي تبناه وأصدره البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة بشأن القمع الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة بحق المواطنين العزل بقطاع غزة المحاصر.

وأكدت الجامعة ،في بيان اليوم على أهمية هذه القرارات التي تضمنت إدانة القتل العمد لقوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين المدنيين خلال فعاليات مسيرة العودة في قطاع غزة.

ودعت ، إلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع بشكل فوري وبدون شروط انتصاراً لمبادئ الحق والعدالة في حق الفلسطينيين في التظاهر السلمي كممارسة مشروعة لحقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع.

وأكدت الجامعة العربية، على أهمية هذا القرار بشأن هذه الممارسات والانتهاكات الجسيمة التي تحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها وعن تبعتها بما في ذلك تقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية الناجزة، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وكافة الأطراف المعنية، بإجراء تحقيق دولي وشفاف في عمليات قمع الاحتجاجات السلمية وقيام قوات الاحتلال بقتل المدنيين السلميين المشاركين في مسيرات العودة، وهو ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ومعاهدة جنيف الرابعة.

وطالبت الجامعة العربية، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل /القوة القائمة بالاحتلال/ للالتزام بقواعد القانون الدولي لوقف جميع الانتهاكات التي تمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وحقهم في التظاهر والتجمع السلمي، مؤكدة على ضرورة تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بتوفير نظام حماية دولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في طريق إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، التزاماً بحل الدولتين وفق مرجعيات السلام المعتمدة خاصة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وام / قر

وام/قر/زكريا محيي الدين