DailyFX

اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD: آخر مرة حدث فيها ذلك كان في العام الماضي

أغلق ميل زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD اليوم على نحو إيجابي وذلك للمرة الأولى منذ أبريل 2017. وجاء ذلك بالتزامن مع تحليل موجة إليوت الخاص بنا الذي كان يشير إلى إشارة هبوطية لزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD على المدى الطويل.

في أبريل 2017، كان زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD يتداول عند نحو 1.06. ومن ثم تحول مؤشر ميول المتداولين الخاص بشركة IG من إيجابي إلى سلبي وظل على هذا الوضع حتى الإغلاق اليومي خلال يومالاثنين حيث يستقر الميل خلال الوقت الحالي عند 1.05. ويعمل الميل كأداة مناقضة لذلك فإن التحول إلى الوضع الإيجابي هو إشارة سلبية بالفعل لأسعار صرف زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD. وبالنظر إلى ما مضى، نجد أن الميل قد تحول من إيجابي إلى سلبي خلال أبريل 2017 ونحن نقول بأن ارتفاع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD قد تجاوز 1500 نقطة. هل يعمل هذا التحول في الميل على وجود ميل هبوطي مماثل؟ سوف ندرك ذلك بمرور الوقت. لا يعني هذا التحول أننا نترك التداول بطريقة عشوائية ونقرر بيع زوج العملات، ولكنه يتضمن أن اتجاه زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD قد يكون بصدد التحول.

تحليل موجة إليوت لزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD

كان الميل الخاص بنا فيما يتعلق بزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD هبوطياً على مدى شهرين مع حدوث اختبار صغير في الأسواق وفقاً لتحليل موجة إليوت خلال يوم 9 أبريل.

إذ لم يكن لدى المتداول الرغبة في انتظار أمر دخول أكثر اعتدالاً عند مستوى الانكسار الذي يبلغ 1.2153، فإنه قد يأخذ في اعتباره أمر دخول على مراكز البيع في المنطقة السعرية التي تتراوح بين 1.2330-1.2380. وعند الدخول إلى هذه المنطقة السعرية المرتفعة، فإنه من المفضل أن يتم اختبار السوق من خلال أمر دخول على تداول صغير بدلاً من المخاطرة بجميع التداول. ويمكن تحديد مستوى المخاطرة إلى البيع على المدى القريب فوق ارتفاع 27 مارس عند نحو 1.2480.

زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD ينجذب إلى 1.2350 في حين أن زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USDJPY يحافظ على الموقف الصعودي DailyFX

أنماط موجة إليوت التي كنا نترقبها في الوقت الذي كانت فيه هناك موجات دافعة هبوطية يعقبها موجات تصحيحية. فهذا نمط هبوطي شامل ويرجع إليه السبب في أننا أنشأنا انحيازاً هبوطياً على المدى المتوسط.

مخطط موجة إليوت لزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD

وفقاً لمبدأ موجة إليوت، على ما يبدو أن زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD قد يكون بصدد الانخفاض في موجة ثالثة التي كانت قد بدأت في 27 مارس. فإذا كانت صورة هذه الموجة صحيحة، فإننا يمكننا توقع أن زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD قد يشهد انخفاضاً بواقع مئات النقاط على مدى الأسابيع القادمة لتصحيح الاتجاه الصعودي لعام 2017 على نحو فعلي.

 تشير موجة إليوت على مخطط اليوم الواحد لزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD إلى اتجاه هبوطي.

الشيء المثير على مخطط زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD الوارد أعلاه هو كيف أن الموجات الثانية ذات درجتي اتجاه مختلفتين قد شهدا تصحيحاً بما يقارب من 78% من الموجة الأولى الهبوطية. ويوضح ذلك الأمر بعض التناغم بين ذات النمط عند اثنين من الدرجات المختلفة للاتجاه.

وقد حظيت كل من الأمواج الثانية بانحراف على مؤشر القوة النسبية حيث إنها قد أنهت تشكلها خلال 27 مارس و 17 أبريل.

الأفكار الأخيرة

خلاصة القول، تشير صورة موجة إليوت إلى قصة هبوطية مثلما تفعل قراءة الميل. وقد يكون هناك ارتفاعاً طفيفاً في المنطقة التي تبلغ 1.2275. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن يظل مخطط زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD دون 1.2336 لسيناريو موجة إليوت الهبوطي للحفاظ على النمط ذو الاحتمالية المرتفعة.

كما أننا لدينا أمر دخول بيعي تم اختباره في السوق عند 1.2350 بالإضافة إلى أمر دخول بيعي آخر عند حدوث انكسار يترقب المزيد من الانخفاض لزوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD عند 1.2153.

الأسئلة الشائعة حول نظرية موجة إليوت

كيف يمكنك جني أرباح عند التداول في سوق العملات الأجنبية باستخدام نظرية موجة إليوت؟

نظرية موجة إليوت هي نوع من التحليل مع بعض القواعد والإرشادات البسيطة التي تُستخدم لتحديد الأنماط في السوق. وبناءً على الأنماط الناتجة عن السوق، يمكننا تحديد مستويات رئيسية التي إذا ما شهدت انكساراً فإنها سوف تشير إلى وجود نمط مختلف يلوح في الأفق. وفيما بعد فإننا نستخدم هذه المستويات لتحديد المخاطر والمعلمات المستهدفة استناداً إلى قواعد وإرشادات نظرية موجة إليوت.

مبادئ موجة إليوت تبدو ذاتية!

حسناً، أنا لا أوافق على ذلك، حيث إن قواعد مبادئ موجة إليوت ليست قابلة للتجزئة. فالتحديات هي على الأرجح نتيجة لخطأ في التوقعات. حتى في حال حدوث أخطاء في التوقعات وحدث ذلك للجميع في الوقت الذي يتم فيه تقييم بيئة سوق حية. فأحد العناصر الرئيسية في تقدم فنيات موجة إليوت هو تعلم الأنماط الرئيسية، ومن ثم الحد من هذه الأخطاء من خلال اتباع الاتجاه الأوسع نطاقاً. لقد ناقشنا ذلك بجانب سرد نصائح الخبراء عبر أدلة التداول للمبتدئين والمتقدمين.

هل أنت متداول جديد في سوق الفوركس؟ لقد تم تصميم هذا الدليل لك لكونك أحد المتداولين المتميزين.