طب وصحة

نقص الصفائح الدموية Thrombocytopenia

نقص الصفائح الدموية هي حالة تكون فيها عدد الصفائح الدموية منخفضة. وتعتبر الصفائح الدموية الصفيحات هي خلايا دموية عديمة اللون تساعد على تجلط الدم، وتساعد أيضاً على إيقاف النزيف عن طريق تراكم سُدادات وتشكيلها في إصابات الأوعية الدموية.

ويحدث نقص الصفائح الدموية غالباً كنتيجة لاضطراب منفصل، مثل مرض سرطان الدم، أو مشكلة في الجهاز المناعي، أو يمكن أن يكون أثراً جانبياً لتناول بعض الأدوية. ويُصيب هذا المرض كلاً من الأطفال والبالغين.

وقد يكون نقص الصفائح الدموية بسيطاً، ويُسبب القليل من العلامات والأعراض. وقد يكون عدد الصفائح الدموية منخفضاً جداً في حالات نادرة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي خطير. وتتوفر خيارات العلاج لهذا المرض.

أعراض نقص الصفائح الدموية

تتضمن علامات وأعراض نقص الصفائح الدموية ما يلي:

  • سهولة، أو فرط الكدمات فرفرية.
  • نزيف سطحي في الجلد يتسبب في ظهور طفح جلدي على شكل بقع محددة الحجم أرجوانية مائلة للحمرة حبرة، وتكون عادة على الجزء السفلي من الساقين.
  • نزيف لفترة طويلة من الجروح.
  • نزيف من اللثة أو الأنف.
  • دم في البول، أو البراز.
  • تدفق حيضي شديد غير عادي.
  • إعياء.
  • تضخم الطحال.
  • اليرقان الصفراء.

ضرورة استشارة الطبيب

حدد موعد مع طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات تحذيرية تُسبب لك القلق. ويعتبر النزيف الذي لا يتوقف حالة طبية طارئة، لذا ابحث عن المساعدة الفورية إذا كنت تعاني من نزيف لا يمكن السيطرة عليه عن طريق تقنيات الإسعافات الأولية المعتادة، مثل تطبيق الضغط على المنطقة.

أسباب نقص الصفائح الدموية

إذا انخفض عدد الصفائح الدموية عن الطبيعي لأي سبب، تُعرف هذه الحالة بإسم نقص الصفائح الدموية. ويكون لديك بشكل طبيعي ما يقرب من 150,000 إلى 450,000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر من الدم المتداول. ويقوم جسمك باستمرار بتجديد إمدادك بالصفائح الدموية عن طريق إنتاج صفائح دموية جديدة في نخاع العظام، وذلك لأن كل صفيحة دموية تعيش حوالي عشرة أيام فقط.

ويمكن أن يكون نقص الصفائح الدموية موروثاً، أو قد يكون ناتج عن عدد من الأدوية أو الحالات. ومهما كان السبب، فإن الصفائح الدموية المتداولة تقل عن طريق واحدة أو أكثر من العمليات التالية:

انحصار الصفائح الدموية

يُعتبر الطحال عضو صغير بحجم قبضة اليد يقع أسفل القفص الصدري مباشرة على الجانب الأيسر من البطن. ويعمل الطحال بشكل طبيعي على محاربة العدوى، وتنقية المواد الغير مرغوبة من الدم. وقد يحتوي الطحال المتضخم، والذي يمكن أن ينتج عن عدد من الاضطرابات، على الكثير من الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدورة الدموية.

انخفاض إنتاج الصفائح الدموية

يتم إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظام. وإذا انخفض الإنتاج، فقد تُصاب بنقص الصفائح الدموية. وتتضمن العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاج الصفائح الدموية ما يلي:

زيادة تدمير الصفائح الدموية

يمكن أن تُسبب بعض الحالات استنزاف، أو تدمير جسمك للصفائح الدموية بسرعة أكبر من إنتاجها، مما يؤدي إلى نقص في الصفائح الدموية في مجرى الدم. وتتضمن أمثلة هذه الحالات ما يلي:

الحمل

يؤدي الحمل إلى الإصابة عادة بنقص الصفائح الدموية البسيط، والذي يتحسن بعد الولادة مباشرة.

نقص الصفائح الدموية المناعي

ينتج هذا النوع عن الأمراض المناعية، مثل الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتيزمي. ويقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة وتدمير الصفائح الدموية عن طريق الخطأ. إذا لم يُعرف السبب الدقيق لهذه الحالة، فإنها تُسمى قلة الصفيحات مجهول السبب، ويؤثر هذا النوع بشكل أكثر شيوعاً على الأطفال.

البكتيريا في الدم

قد تؤدي العديد من العدوى البكتيرية التي تتضمن الدم تجرثم الدم إلى تدمير الصفائح الدموية.

قلة الصفيحات الخثارية

تحدث هذه الحالة النادرة عندما تتكون جلطات الدم الصغيرة بشكل مفاجئ في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى استنزاف أعداد كبيرة من الصفائح الدموية.

متلازمة انحلال الدم اليوريمي

تتسبب متلازمة انحلال الدم اليوريمي النادرة في انخفاض حاد في الصفائح الدموية، وتدمير خلايا الدم الحمراء، وضعف وظيفة الكلى. وتحدث في بعض الأحيان بالاشتراك مع عدوى بكتيريا اي كولاي، وقد يتم الإصابة بها عن طريق تناول اللحوم النيئة، أو الغير مطبوخة جيداً.

الأدوية

يمكن أن تُقلل بعض الأدوية من عدد الصفائح الدموية في الدم. وتُسبب بعض الأدوية في بعض الأحيان الارتباك للجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تدميره للصفائح الدموية. وتتضمن أمثلة هذه الأدوية هيبارين، وكينين، والمضادات الحيوية المحتوية على السلفا، والمضادات المستخدمة في علاج اضطرابات المزاج.

مضاعفات نقص الصفائح الدموية

يمكن أن يحدث النزيف الداخلي الخطير عند انخفاض عدد الصفائح الدموية عن 10,000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر من الدم. ويمكن أن يؤدي نقص الصفائح الدموية الخطير، بالرغم من ندرته، إلى نزيف في المخ، والذي يمكن أن يكون قاتلاً.

تشخيص نقص الصفائح الدموية

قد يستخدم طبيبك الفحوصات والإجراءات التالية، لتحديد إذا ما كنت تعاني من نقص الصفائح الدموية:

تحليل الدم

يحدد تحليل الدم الكامل عدد الخلايا الدموية، بما في ذلك الصفائح الدموية في عينة من دمك. وبالنسبة للبالغين يكون عدد الصفائح الدموية الطبيعي من 150,000 إلى 450,000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر من الدم. وإذا كشف تحليل الدم أن لديك أقل من 150,000 صفيحة دموية، فأنت تعاني من نقص الصفائح الدموية.

الفحص الجسدي والتاريخ الطبي الكامل

سوف يبحث طبيبك عن علامات النزيف تحت الجلد، ويفحص بطنك لرؤية إذا ما كان الطحال متضخماً. وسوف يسألك عن الأمراض التي عانيت منها من قبل، وأنواع الأدوية، والمكملات الغذائية التي تتناولها حالياً. وقد يقترح طبيبك أن تخضع لفحوصات، وإجراءات أخرى لتحديد سبب حالتك، اعتماداً على علاماتك، وأعراضك.

علاج نقص الصفائح الدموية

قد لا يحتاج الأشخاص المصابين بنقص الصفائح الدموية البسيط إلى علاج، حيث أنهم على سبيل المثال قد لا يعانون من أعراض، أو يمكن أن تختفي الحالة من تلقاء نفسها.

وقد يعاني بعض الأشخاص من نقص الصفائح الدموية الشديد، أو طويل الأمد المزمن، وقد تتضمن العلاجات اعتماداً على سبب انخفاض عدد الصفائح الدموية ما يلي:

علاج السبب الكامن لنقص الصفائح الدموية

إذا حدد طبيبك الحالة، أو الدواء المُسبب لنقص الصفائح الدموية، فقد يساعد علاج هذا السبب اختفاء نقص الصفائح الدموية.

وإذا كنت تعاني من نقص الصفائح الدموية الناتج عن دواء هيبارين، سوف يرشدك طبيبك إلى وقف استخدام الهيبارين، ويصف لك دواء مخفف للدم مختلف. وقد يستمر نقص الصفائح الدموية لأسبوع، أو أكثر بالرغم من التوقف عن علاج الهيبارين.

نقل الدم أو الصفائح الدموية

إذا أصبح مستوى الصفائح الدموية منخفضاً جداً، يمكن أن يستبدل طبيبك الدم المفقود عن طريق نقل خلايا الدم الحمراء، أو الصفائح الدموية.

الأدوية

إذا كانت حالتك مرتبطة بمشكلة في الجهاز المناعي، فقد يصف لك طبيبك أدوية لزيادة عدد الصفائح الدموية. وقد يكون الخيار الأول من الأدوية هو الكورتيكوستيرويد. إذا لم ينجح ذلك، وقد يحاول الطبيب وصف أدوية أقوى لقمع الجهاز المناعي.

العملية الجراحية

إذا لم تنجح الخيارات العلاجية الأخرى، قد يُوصي طبيبك بإجراء العملية الجراحية لإزالة الطحال استئصال الطحال.

استبدال البلازما

يمكن أن تؤدي قلة الصفيحات الخثارية إلى حالة طبية طارئة تتطلب استبدال البلازما.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

إذا كنت تعاني من نقص الصفائح الدموية، حاول تجربة ما يلي:

  • تجنب الأنشطة التي تُسبب الإصابة، واسأل طبيبك عن الأنشطة الآمنة لك، حيث يمكن أن تؤدي رياضات الاتصال إلى زيادة خطر التعرض للإصابة، مثل الملاكمة، وفنون القتال، وكرة القدم.
  • شرب الكحول باعتدال، حيث تساعد الكحول على إبطاء إنتاج الصفائح الدموية في الدم. واسأل طبيبك إذا ما كان مناسباً لك أن تشرب الكحول.
  • توخي الحذر مع الأدوية دون وصفة طبية، حيث يمكن أن تُضعف أدوية الألم دون وصفة طبية من وظيفة الصفائح الدموية، مثل الأسبرين، والإيبوبروفين.

الاستعداد لموعد الطبيب

يجب أن تبدأ برؤية الطبيب العام إذا كنت تعاني من علامات، أو أعراض تُسبب لك القلق. ويمكن السيطرة على معظم حالات نقص الصفائح الدموية عن طريق الطبيب. وفي بعض الحالات قد يُوصي الطبيب برؤية أخصائي في أمراض الدم.

ويُفضل الإعداد بشكل جيد لموعدك، لأن المواعيد تكون موجزة، وغالباً ما يكون هناك الكثير من الأمور لمناقشتها. وسوف تساعدك هذه المعلومات للاستعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن أن تتوقعه من طبيبك.

ماذا يجب أن تفعل؟

  • كُن على معرفة بأي قيود لازمة قبل الموعد، فيجب أن تسأل عند تحديد موعدك إذا كان هناك أي شئ تحتاج إلى القيام به مسبقاً، مثل تقييد نظامك الغذائي.
  • اكتب العلامات التحذيرية التي لاحظتها، مثل أي كدمات، أو نزيف غير عادية، أو أي طفح جلدي، وكذلك أيضاً أي علامات تبدو ليست لها علاقة بالسبب الذي حددت لأجله الموعد.
  • اكتب قائمة بالمعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي أمراض حديثة، إجراءات طبية، مثل نقل الدم، ضغوط كبيرة، أو تغيرات الحياة الجديدة.
  • اكتب قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب معك أحد أفراد العائلة، أو الأصدقاء، لمساعدتك على تذكر المعلومات المقدمة لك أثناء الموعد.
  • اكتب الأسئلة التي قد تريد سؤال طبيبك عنها، وقُم بترتيب الأسئلة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حالة نفذ الوقت.

وتتضمن بعض الأسئلة التي قد تريد سؤال طبيبك عنها فيما يخص نقص الصفائح الدموية ما يلي:

  • كم عدد الصفائح الدموية التي توجد في دمي؟
  • هل يعتبر عدد الصفائح الدموية منخفضاً بشكل خطير؟
  • ما هو سبب نقص الصفائح الدموية لدي؟
  • هل أحتاج إلى المزيد من الفحوصات؟
  • هل تبدو حالتي مؤقتة، أم مزمنة؟
  • ما هي خيارات علاجي؟
  • ماذا سوف يحدث إذا لم أفعل شيئاً؟
  • ما هي الآثار الجانبية المحتملة للعلاجات التي تقترحها؟
  • هل هناك أي قيود يجب علي اتباعها؟
  • هل توجد بدائل طبيعية للعلاج الذي تصفه لي؟
  • هل توجد أي كتيبات، أو مواد أخرى مطبوعة يمكنني أخذها معي؟ ما هي المواقع الإلكترونية التي تنصحني بزيارتها؟