طب وصحة

علاج البواسير بالاعشاب .. علاجات طبيعية للتخفيف من البواسير

علاج البواسير بالاعشابالبواسير مشكلة مزعجة ومؤلمة، لها العديد من الأسباب والأعراض، كما تتعدد طرق علاجها، ويمكن للأعشاب أن تساعد على تقليص البواسير وتخفيف الألم والالتهاب المصاحب لها، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل بدء علاج البواسير بالأعشاب، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن علاج البواسير بالاعشاب

علاج البواسير بالاعشاب

يمكن استخدام الطب البديل لحل بعض المشكلات الصحية ومنها مشكلة البواسير، وفي التالي كيفية علاج البواسير بالاعشاب و أهم هذه الأعشاب.

اعشاب بندق الساحرة Witch hazel

يشتهر عشب بندق الساحرة بخفض الألم والحكة والنزيف حتى تتلاشى البواسير، لا يوجد الكثير من الدعم العلمي لاستخدامه، لكنه يحتوي على tannins والزيوت التي قد تساعد على خفض الالتهاب والنزيف البطيء، كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات، ويمكن استخدامه مباشرة على البواسير.

اقرأ أيضا: أعراض البواسير وأسبابها وأنواعها وطرق علاجها

خل التفاح

بعض الأشخاص يزعمون أن خل التفاح يمكن أن يحقق الإغاثة الفورية للبواسير، والحد من الحكة والألم، ولكن لا ينصح الأطباء باستخدام هذا العلاج، لأنه قد يحرق الجلد عند الإفراط في استخدامه ويسبب تفاقم المشكلة.

اقرأ أيضا: الناسور والبواسير والشرخ .. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج 

بذور السيلليوم أو القاطونة Psyllium husk

بذور السيلليوم هي مكمل غذائي يساعد على زيادة كمية الألياف، ويخفف من البراز ليجعله أسهل في المرور خلال الأمعاء، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة الألياف أكثر من اللازم، لأنها قد تسبب أيضًا التقلصات في المعدة أو الغازات الزائدة، ولا تؤثر هذه البذور على البواسير، لكنها تنظم حركة الأمعاء، ويجب التأكد من شرب الكثير من الماء مع هذه البذور.

اقرأ أيضا: بواسير الحمل وعلاجها بالطرق الطبيعية أثناء الحمل والولادة

الألوفيرا Aloe vera

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات للألوفيرا أن تساعد في تهدئة التهاب البواسير، والألوفيرا آمنه لتجربتها إذا كانت من الصبار الخام وليست كريم مع مكونات أخرى.

زيت شجرة الشاي

بعض الناس يقولون أن الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي قد يقلل التورم والحكة الناجم عن البواسير، ووجدت بعض الأبحاث أن الجل المصنوع من زيت شجرة الشاي يخفف الأعراض، ولكن ينصح الأطباء بعدم تجربة هذا العلاج لأنه لم تتم دراسته جيدًا.

اقرأ أيضا: طرق استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الإكزيما 

أملاح إبسوم والجليسرين

يوصي الأطباء بهذا العلاج المنزلي للمساعدة في علاج البواسير المؤلمة، حيث يمكن استخدام هذه المكونات البسيطة لصنع مركب للتطبيق الموضعي مباشرًة على المنطقة الملتهبة كالآتي:

  • اخلط 2 ملعقة طعام من أملاح إبسوم مع 2 ملعقة طعام من الجلسرين.
  • ضع المزيج على شاش وضعه على المنطقة المؤلمة.
  • اترك هذا المزيج على المنطقة لمدة 15-20 دقيقة.
  • كرر هذه الخطوات كل أربع إلى ست ساعات حتى يخفف الألم.

اقرأ أيضا: أفضل أطعمة للبواسير وأسوأ الأطعمة لتتجنبها مع الإصابة 

كستناء الحصان

استخدم المعالجون بذور كستناء الحصان أو Aesculus hippocastanum  لتقوية الأوعية الدموية ولعلاج البواسير والدوالي، وتشمل المكونات النشطة لهذه البذور الصابونين والتانينات، والبذور لها خصائص قابضة، ومضادة للالتهاب، ويوصي الأطباء بشرب مشروب الكستناء وصبغته، وكذلك تطبيق هذا المشروب بعد تبريده ككمادات موضعية على الأنسجة المتورمة.

البلوط

شجرة البلوط لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويستخدم المعالجون بالأعشاب لحاء شجرة البلوط لعلاج البواسير والإسهال، ويمكن استخدامها داخليا أو خارجيا لعلاج البواسير.

اقرأ أيضا: علاج البواسير .. وأهم الطرق الواجب معرفتها لعلاج البواسير 

نصائح هامة

للمساعدة في علاج البواسير ومنعها، من المهم تناول ما يكفي من الألياف وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، فهذه التغييرات الغذائية يمكن أن تجعل من السهل تمرير البراز ومنع حدوث مشكلة البواسير.

وفي النهاية في حال لم تنجح هذه العلاجات واستمرت الحالة في التطور، يجب القيام باستشارة الطبيب فورا.

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن علاج البواسير بالاعشاب، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا: