صحيفة الخليج

«سياحة أبوظبي» توقع اتفاقية تعاون مع «المندوس»

أبوظبي: «الخليج»

وقّعت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي أمس، اتفاقية تعاون مع مصنع الدانة للصناعات الجلدية «المندوس» المتخصص في الحرف اليدوية والمصنوعات الجلدية، ضمن مشاركتها في معرض السفر العربي 2018 المقام حالياً في دبي.
ووقّع الاتفاقية كل من سلطان المطوع الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وخلف محمد راشد العتيبة، مدير عام مصنع الدانة للصناعات الجلدية، بحضور مسؤولين يمثلون مختلف الإدارات لدى الجهتين. وذلك في إطار تعزيز الجهود الرامية للترويج لمقومات إمارة أبوظبي ومعالمها السياحية والثقافية والتراثية بشكل أفضل.
وتقدّم هذه الشراكة لزوار إمارة أبوظبي فرصة التعرف إلى تجربة عملية جديدة لاستكشاف مراحل الإنتاج التي تمر بها الحرف اليدوية والجلدية، مع تسليط الضوء على واحدة من أبرز عناصر التراث الثقافي الذي تتمتع به دولة الإمارات.
وتتيح هذه الاتفاقية إدراج مصنع الدانة للصناعات الجلدية «المندوس»، المتخصص في الحرف اليدوية والمصنوعات الجلدية، ضمن جولات برنامج «التجارب الإماراتية» التي تنظّمها دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وذلك ضمن استراتيجيتها بعيدة المدى لإدراج المواقع الإماراتية الخالصة ضمن نقاط الجذب على خريطة الجولات المخصصة للزوار والسياح، والذي يهدف أيضاً إلى توفير تجارب سياحية فريدة من نوعها، تمنح المشاركين نظرة أعمق على التراث والثقافة الإماراتية.
وسيتمكن الزوار بموجب هذه الاتفاقية من زيارة المصنع في جولات يقودها مرشدون سياحيون إماراتيون، للتعرف إلى حرفة صناعة الجلود المتجذرة في التراث الإماراتي والتي أسهم مصنع «المندوس» في تطويرها واستمرارها حتى اليوم بما يتوافق مع روح العصر، وفي ذات الوقت الحفاظ على أحد أقدم الحرف .
وقال سلطان المطوع الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي: «على مدى السنوات السابقة، شهدنا ازدياداً كبيراً في الحاجة إلى وجود تجارب أصيلة بمكونات إماراتية خالصة تعكس ثراء ثقافتنا وعمقها التاريخي، وتضاف هذه الاتفاقية إلى اتفاقيات أخرى موقّعة مع مصنع الفوعة للتمور، ومصنع الخزنة للجلود، والتي منحت برنامج «تجارب الإماراتية» بعداً آخر لزيارة أبوظبي، حيث قدّمت للزوار المزيد من الخيارات والمواقع التي يترتب زيارتها للتعرف إلى ثقافتنا ومجتمعنا. وسنستمر في إضافة المزيد من الوجهات الإماراتية إلى البرنامج مع التركيز على الحرف والصناعات اليدوية الإماراتية التي نتميز بها لتسليط الضوء عليها، مع الإضاءة على تقاليد الضيافة والثقافة الإماراتية».
وقال خلف محمد راشد العتيبة، مدير عام مصنع الدانة للصناعات الجلدية: «نفخر بتوقيع هذه الاتفاقية مع دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي التي تهدف إلى إدراج مصنع الدانة للصناعات الجلدية التابع لشركة «المندوس» كجزء من جولات «التجارب الإماراتية»، والتي ستساعدنا على اجتذاب المزيد من الزوار إلى مصانعنا للتعرف إلى هذه الحرفة التقليدية التي توارثتها الأجيال المتعاقبة».