طب وصحة

تناول مكملات الكالسيوم يوميا قد يكون سبب الاورام الحميدة في القولون !

الاورام الحميدةكشفت دراسة جديدة قام بها علماء من كلية الطب بجامعة نورث كارولينا، أنه قد يوجد صلة بين تناول مكملات الكالسيوم يوميا وزيادة خطر الاورام الحميدة في القولون !

وجاء في الدراسة التي نشرت الدراسة في The journal Gut، أنه لا تعتبر هذه الأورام خبيثة، لكن في النهاية يمكن أن تتحول بعضها إلى سرطانية في حال لم يتم إزالتها!

جدير بالذكر أنه مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج، لكن في حال كانت هذه المكملات تقوم فعلا بزيادة خطر الأورام فيجب أخذ ذلك بعين الاعتبار ومراقبة صحة القولون باستمرار.

خاصة أن الملايين من الأشخاص يتناولون مكملات الكالسيوم يوميا، لذلك يجب تقييم المخاطر مقارنة بالفوائد.

كما تتبع فريق الباحثين نتائج 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و 75 عاما ممن يملكون تاريخ من الأورام الحميدة، وقام المشاركين بأخذ مكملاتهم  اليومية من الكالسيوم، ومكملات فيتامين د يوميا أو كلاهما، لمدة 3 إلى 5 سنوات.

أظهرت النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين أخذوا مكملات الكالسيوم وحدها أو مكملات الكالسيوم وفيتامين د معا، كانوا أكثر عرضة للأورام الحميدة بعد 6 إلى 10 سنوات من بدء الدراسة.

كما أوضحت النتائج أيضا أن النساء والمدخنين معرضين لخطر أكبر عند تناول مكملات الكالسيوم، ولكن ليس عند تناول فيتامين د وحده.

يذكر أنه في الوقت الذي وجد فيه أن المكملات لها دور في زيادة خطر الاورام الحميدة لم تظهر الإصابة بالسرطان في المتابعات بعد ذلك، كما وجد أن الكالسيوم الذي تم الحصول عليه من الطعام لم يكن له نفس التأثير.

لكن ينصح الباحثون الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم باستمرار لأسباب طبية مختلفة بضرورة مراجعة الطبيب باستمرار ومراقبة صحة القولون لديهم.