طب وصحة

المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية يبحث توحيد إجراءات التسجيل الدوائي


قال معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء رئيس المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية الدكتور هشام بن سعد الجضعي، إن جلسات عدة ستقام خلال المؤتمر لتفعيل التعاون بين الدول العربية في مجالات البحوث الدوائية.

وأشار الدكتور الجضعي خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال المؤتمر الثالث للغذاء والدواء الذي انطلق في شرم الشيخ اليوم، إلى أن المؤتمر يبحث توحيد إجراءات التسجيل الدوائي، إلى جانب اختلاف التسعير بين الدول العربية، في ضوء رؤية موحدة تهدف إلى الارتقاء بصناعة وتجارة الغذاء والدواء.

وشدد على أهمية تضافر جهود الأجهزة الرقابية والجهات الحكومية لتطبيق اللوائح المنظمة لمحاربة ملوثات الغذاء، وغش الدواء.

إلى ذلك، أكد معالي وزير الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية الدكتور أحمد عماد الدين راضي، ضرورة الاستفادة من العلاقات الأخوية التي تجمع الأشقاء العرب، والتقارب السياسي لتحقيق إنجاز في مجال وضع قواعد لتسجيل موحد للدواء في الدول العربية.

وأضاف أنه طلب من رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الدكتور هشام الجضعي، الاطلاع على قانون الهيئة للاستفادة به في مشروع القانون المصري لهيئة الدواء، نظراً للخبرة السعودية الطويلة في هذا المجال.

وبشأن الدعوة التي أطلقها بشأن وضع قواعد لتسجيل موحد للدواء في الدول العربية، بيّن الدكتور راضي أنه يسعى من خلال ذلك إلى أن تكون هذه القواعد بمثابة جواز مرور للدواء المصنع بالدول العربية إلى الدول الأخرى المنضمة للمبادرة.

فيما أشار المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية المشرف العام على المؤتمر الدكتور ناصر القحطاني، إلى الاستفادة التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي من مناقصات الشراء الموحد للدواء، داعياً إلى نقل التجربة إلى جميع الدول العربية.

وتحدث المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون سليمان الدخيل عن تجربة دول المجلس في وضع دليل موحد لشراء الأدوية خصوصاً السعودية التي تعود إلى 40 سنة، مبيناً أن المجلس يعمل على طرح هذه التجربة والاستفادة منها.