طب وصحة

الإصابة بـ جلطة الدماغ مرة واحدة قد يسبب جلطات أخرى حتى بعد سنوات!

جلطة الدماغكشفت دراسة كندية جديدة أن الإصابة بـ جلطة الدماغ مرة واحدة قد يعزز من فرص الإصابة بها مرة أخرى حتى 5 سنوات على الأقل من تاريخ الإصابة!

حيث أوضح الباحثون أن المرضى لا يزالون معرضون لخطر الإصابة بـ السكتة الدماغية للمرة الثانية بعد عام واحد من الإصابة، وتظل نسبة الخطورة مرتفعة حتى 5 سنوات.

لذلك نصح الباحثون الناجون من جلطة الدماغ الاستمرار في الحد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والإقلاع عن التدخين، وزيادة النشاط البدني وذلك للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مرة أخرى.

كما ذكر الباحثون أنه مع تحسن العقاقير وغيرها من العلاجات الأخرى، فذلك سيساعد على نجاة المزيد من الأشخاص من خطر الإصابة بالسكتة.

ويذكر أن الباحثون قاموا بجمع بيانات عن أكثر من 26.300 من الناجين من السكتة الدماغية والذين لم يعانوا من المضاعفات في أول 90 يوم بعد الخروج، والذين تم علاجهم في المراكز الصحية بكندا بين عامي 2003 ، 2013.

كما قام الباحثون بالمقارنة بينهم وبين 264.000 شخص يتمتع بالصحة وبنفس السن والنوع والمنطقة.

أظهرت النتائج لاحقاً أن الناجون من السكتة الدماغية ارتفعت نسبة الخطر لديهم على المدى الطويل مقارنة بالمجموعة التي تتمتع بالصحة.

كما أظهرت النتائج أنه في السنة التي تلت الإصابة بالسكتة الدماغية في حوالي 10% من المرضى أصيبوا بالسكتة مرة أخرى، وعلى مدى 3 سنوات ارتفع العدد إلى ما يقرب الربع وبعد 5 سنوات إلى ما يقرب 36 %.

كما نادى الباحثون بضرورة الاهتمام بالعوامل الأخرى الغير تقليدية مثل الاكتئاب وانقطاع التنفس أثناء النوم والتي قد يزيد من خطر الإصابة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية مرة أخرى.