طب وصحة

7 خطوات بسيطة للحصول على قلب صحي .. ما هي؟

قلب صحيالحفاظ على صحة القلب هي التي تساعدك في الوقاية من أمراض القلب، وسنوضح لك 7 خطوات للحصول على قلب صحي ، وهي خطوات بسيطة يمكنك القيام بها من أجل صحة قلبك.

خطوات الحصول على قلب صحي

نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة، مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والأسماك والألبان الخالية من الدسم، أو قليلة الدسم، والدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تساعد قلبك.

الدهون غير المشبعة تساعد على خفض  الكوليسترول السئ ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، وقلل كمية الملح الذي تأكله، جنبا إلى جنب مع كمية الدهون المشبعة، والدهون المتحولة، والزيوت المهدرجة جزئيا، واللحوم الحمراء الدسمة الغنية بالدهون، والسكر، لتحافظ على صحتك.

تناول الوجبات المنزلية المطبوخة لتحصل على المزيد من الفواكه والخضروات من المطاعم، وكذلك أهي قل في السعرات الحرارية والدهون من الوجبات السريعة.

الإقلاع عن التدخين

خطر الإصابة بأمراض القلب سينخفض بشكل كبير بمجرد التوقف عن التدخين، وهذه نصائح للإقلاع عن التدخين :

  • اختر موعدا للتوقف عن التدخين.
  • أخبر الأشخاص المهمين بأنك بصدد الإقلاع عن التدخين.
  • تذكير نفسك لماذا أقلعت عن التدخين.
  • تعلم كيفية التعامل مع أعراض الانسحاب.

الإجهاد والتوتر

كل شخص يتعامل مع الإجهاد، الذي قد يحدث بسبب العمل، والأسرة، أو أي تغيير في الحياة، والإجهاد يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب وحتى تلف الشرايين.

هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الإجهاد والتوتر:

  • العثور على شخص للحديث عن مشاكلك، هذا الشخص يمكن أن يكون صديقا، أحد أفراد الأسرة، أو طبيب.
  • التواصل الاجتماعي، فعزل نفسك قد يكون خيار أسهل، ولكن في الواقع قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء يمكن أن يساعد على تقليل الضغزط.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

وقد ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وإذا حدثت مشاكل، فإنها تحدث في سن متأخرة وتكون أقل حدة. وأيضا تعمل للحد من ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول والمساعدة في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم. فمن المستحسن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة كل يوم، للحصول على قلب صحي .

الحفاظ على وزن صحي

تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة تساعد في الحفاظ على وزن صحي، فالوزن الزائد يضع عبئا إضافيا على قلبك، ويزيد من خطر مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، لابد من الحفاظ على وزن صحي من أجل قلب صحي .

معرفة تاريخ عائلتك المرضي

ترتبط العديد من الأمراض مثل أمراض القلب ارتباطا وثيقا بالتاريخ العائلي. إذا كان لديك تاريخ عائلي من أي أمراض القلب، فمن المهم أن تعرف وأن تتواصل مع الطبيب.

تثقيف الجيل القادم

تحدث مع أطفالك عن أهمية البقاء في صحة جيدة وتعريفهم بنسبة السكر في الدم، وضغط الدم والكوليسترول، وضرورة تناول الأطعمة الصحية.

اقرأ ايضا :