طب وصحة

هل نقول وداعا لـ” الضمور البقعي في العين ” بهذه التقنية الثورية؟

الضمور البقعيتمكن العلماء حديثا من زراعة رقعة في العين يمكنها إعادة أو تصحيح النظر، لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر المرتبط بالعمر المعروف بـ الضمور البقعي الجاف!

حيث أظهرت دراسة أمريكية قام بها علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا أنه عندما يتم زراعة هذه الرقعة في الجزء الخلفي من العين عند الأشخاص الذين يعانون من، فإنهم جميعا يتمتعون برؤية محسنة أو مستقرة.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية The journal Science Translational Medicine، أن امرأة عمرها 69 عاما تمكنت من قراءة 24 حرفا على رسم العين مقارنة بـ 7 أحرف فقط قبل العلاج.

وينطوي الجهاز على وضع رقعة رقيقة مغطاة بخلايا الشبكية الجذعية الجنينية البشرية السليمة على النسيج بالقرب من العصب البصري، والذي يرسل نبضات إلى الدماغ حيث تتشكل الصور.

قام الباحثون بوضع اللاصقة بقياس 6 *4 ملم على شبكية العين على أربعة أشخاص يعانون من التنكس البقعي الجاف المتقدم، حيث تم اختبار عين واحدة لكل مشارك.

وبعد مرور عام قامت اللاصقة بعلاج المرض في الأشخاص الذين حصلوا عليها، بينما الأشخاص الذين لم يحصلوا على الاصقة استمرت حالتهم في التدهور.

يذكر أن اثنين من المشاركين كانوا قادرين على الحفاظ على رؤيتهم على جسم واحد بشكل أفضل بعد عام من تركيب اللاصقة.

ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن اللاصقة يمكنها من تصحيح الرؤية للأشخاص، الذين يعانون من الضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر على الأقل على المدى القصير.

كما يخطط الباحثون إلى إجراء تجربة أكبر تختبر الجهاز على المرضى في مرحلة مبكرة من المرض.

اقرأ أيضا: هل فرك العين والقراءة في الظلام يسببان ضعف البصر؟