طب وصحة

نمو الاسنان التالفة مرة أخرى.. قد يكون أهم علاج في الـ 50 عام الماضية!

نمو الاسنانذكر فريق الباحثين من كلية كينجز بلندن بأنهم على أعتاب الاقتراب من اكتشاف طريقة جديدة لإعادة تحفيز نمو الاسنان مرة أخرى، بل وإصلاح التجاويف أيضا!

وكان فريق الباحثين قد أجروا دراسة سابقة أظهرت نتائجها أنه يمكن جعل الأسنان في الفئران أن تنمو مرة أخرى ذاتيا، من خلال مجموعة من الأدوية.

وينطوي العلاج على استخدام سلسلة من الأدوية لتنشيط الخلايا الجذعية في قاعدة السن، والتي تعرف باللب، ويمكن للخلايا الجذعية أن تتحول إلى أي خلايا تقريبا، لتنمو مرة أخرى الأجزاء التي فُقدت من الأسنان في وقت سابق.

وقد قام الباحثون بإعادة التجارب على أسنان الفئران التي تماثل تقريبا أسنان البشر، مما يعني أن تلك النتائج يمكن تطبيقها قريبا على البشر.

وكانت دراسة مبكرة في وقت سابق قد حدد وجود مسار Wnt وهو شكل من أشكال التواصل بين الخلايا والتي عادة ما تساهم في الإصلاح الذاتي في كل الجسم، وبناءا عليه قام الباحثون بالتحقق من مدى فاعلية الخلايا الجذعية لإعادة نمو الاسنان .

وبالرغم من قدرة الأسنان على التجدد، إلا أن في حالة وجود تلف كبير فإن الخلايا الجذعية هنا قد لا تفعل شيئا، مما يؤدي إلى حدوث التجاويف.

لكن في دراسة سابقة قام الباحثون بحفر ثقوب في أسنان الفئران، ثم القيام إغراق قطنة في مختلف الأدوية التي التقطتها الأسنان وتم وتركها لعدة أسابيع، أظهرت التجاويف درجة ما من الشفاء مما يدل على أن الخلايا الجذعية قد حفزت على الشفاء بالرغم من أن الأسنان كانت تالفة بشدة.

وذكر الباحثون انه يمكن أن يكون ذلك أول علاج دوائي روتيني في طب الأسنان، بالإضافة إلى ذك قام الباحثون بتطوير هلام جديد يمكن حقنه في الأسنان ليسهل الأمر على أطباء الأسنان.

ذكر الباحثون أن العلاج في حال تم الموافقة عليه سيكون من أكبر الخطوات في عالم الطب في الـ 50 سنة الماضية.

اقرأ أيضا: تلف الأسنان.. أهم الأسباب وكيفية علاجها.