طب وصحة

منتجات زيت اللافندر وشجرة الشاي قد تسبب التثدي للرجال!

زيت اللافندر أو التثديتوصلت دراسة حديثة إلى أن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي قد يؤثران على جسد الرجال ويسببات تغير شكل الثدي لديهم!

حيث يدعي العلماء أن الزيوت الطبيعية التي غالبا ما تضاف إلى الشامبو والصابون، تحتوي على مواد كيميائية تحاكي هرومون الاستروجين الأنثوي!

كما أظهرت الاختبارات المعملية التي أجراها الباحثون في جامعة كارولينا الشمالية، أن المواد الكيميائية يمكنها كبح هرمون التستوستيرون.

حيث توجد علاقة بين نمو النسيج الثدي غير الطبيعي لدى الأولاد، والذي تعرف باسم التثدي قبل البلوغ، كما اقترحت دراسات سابقة أن الجزيئات الرئيسية في الزيوت المشتقة من النباتات تعمل ككيماويات تعطل الغدد الصماء.

جدير بالذكر أنه أضيفت هذه النتائج الأخيرة التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي رقم 100 لجمعية الغدد الصماء في شيكاغو.

جدير بالذكر أن الدكتور جيفري رامزي رئيس المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية قد ذكر أن المجتمع يعتبر الزيوت الأساسية آمنة، ومع ذلك هي تمتلك كمية متنوعة من المواد الكيميائية التي يجب استخدامها بحذر، لأن بعض هذه المواد هي اختلال محتمل لغدد الصماء.

وقد وجد باحثون سابقا في المعهد أن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي لهما خصائص تشبه الاستروجين، فضلا عن منع هرمون التستوستيرون الذكوري.

ومن بين المئات من المواد الكيميائية التي تحتوي على الخزامي وزيت شجرة الشاي، حلل الدكتور رامزي وزملاؤه ثمانية مكونات شائعة ومكلف بإدراجها في الزيوت، ويوجد 4 أنواع في كل من اللافندر وشجرة الشاي وهم eucalyptol, 4-terpineol, dipentene/limonene and alpha-terpineol.

وقام الباحثون في التجارب المعملية بتطبيق هذه المواد الكيميائية على خلايا السرطان البشرية لقياس التغييرات في مستقبلات هرمون الاستروجين ومستقبلات هرمون التستوستيرون.

أظهرت جميع المواد الكيميائية الثمانية خصائص متجانسة مضادة للتستوستيرون، والتي تتفق مع الظروف الهرمونية التي تحفز التثدي.

اقرأ أيضا: التثدي عند الرجال.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.