طب وصحة

كثرة التبول اثناء الحمل .. الأسباب وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

كثرة التبول اثناء الحملتحدث العديد من التغيرات الجسدية للمرأة أثناء الحمل، وهذه التغيرات تسبب بعض المشاكل، ومن هذه المشاكل كثرة التبول اثناء الحمل فهي مشكلة مزعجة ومؤرقة تواجهها كل النساء الحوامل، وتحدث بسبب حجم الرحم المتنامي وأسباب أخرى، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذه المشكلة وكيف يمكن التعامل معها.

أسباب كثرة التبول اثناء الحمل

غالبًا ما يحدث التبول المتكرر أثناء الحمل بسبب هرمونات الحمل، وزيادة كمية وسرعة الدم المتداولة عبر الجسم، والرحم المتنامي، وتشمل الأسباب:

  • التغيرات الهرمونية؛ التي تجعل تدفق الدم إلى الكليتين يحدث بسرعة أكبر، لذا يحدث ملء المثانة بمعدل أكبر، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة التبول أثناء الحمل.
  • ازدياد حجم الدم طوال فترة الحمل؛ حيث يزداد تدفق الدم في جسم الحامل بنسبة 50٪ مقارنةً بما قبل الحمل، وهذا يعني أن الكثير من السوائل الزائدة تتم معالجتها من خلال الكليتين وتنتهي في المثانة.
  • ازدياد حجم الرحم؛ حيث يضع الرحم المتنامي في نهاية المطاف ضغطًا على المثانة، مما يزيد من تفاقم المشكلة في وقت متأخر من الحمل.

اقرئي أيضا: هرمونات المرأة .. وتأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

هل كثرة التبول علامة مبكرة على الحمل؟

نعم أحيانا؛ فالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان هي واحدة من أكثر العلامات المبكرة للحمل، وعادة ما تبدأ خلال المرحلة الأولى من الحمل، حوالي الستة أسابيع الأولى من الحمل، وأظهرت العديد من الدراسات أن الحاجة للتبول تميل إلى الزيادة مع تقدم الحمل، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي سبق لهن الحمل.

اقرئي أيضا: أعراض الحمل المبكرة .. علامات هامة تعرفي عليها 

كيف يمكن تجنب كثرة التبول اثناء الحمل ؟

الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان هي حقيقة لا مفر منها بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، لكن هذه النصائح قد تحد من عدد المرات التي تحتاج إليها لزيارة الحمام:

  • تجنبي بعض المشروبات مثل القهوة أو الشاي أو بعض المشروبات الغازية، لأن هذه المشروبات كلها مدرات البول، وهذا يعني أنها تزيد من إنتاج البول وتجعلك في حاجة للتبول أكثر، والكحول هو أيضا مدر للبول.
  • تعلمي تقنيات إفراغ المثانة تمامًا، من خلال الانحناء للأمام لتفريغها تماما.
  • الذهاب إلى الحمام بمجرد أن تشعرين بالحاجة لذلك، ولا تتأخري لأن ذلك يمكن أن يضعف في الواقع عضلات قاع الحوض على المدى الطويل.

اقرئي أيضا: مدرات البول بين كيفية العمل والآثار الجانبية لها

لماذا يحدث تسريب البول عند العطس أو الضحك؟

قد يؤدي كل من ضغط الرحم على المثانة وضعف عضلات قاع الحوض إلى تسرب البول عند السعال أو الضحك أو العطس أو رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بأنواع معينة من التمارين مثل الركض، وهذا ما يسمى سلس الإجهاد البولي، ومن المرجح أن يحدث في الثلث الثالث من الحمل أو في فترة ما بعد الولادة.

قد تكونين قادرة على منعه إلى حد ما عن طريق عدم ترك المثانة ممتلئة، لذا لا تتجاهلي الرغبة في التبول، وتذكري تفريغ المثانة قبل ممارسة الرياضة، كما أن ممارسة تمرينات كيجل، التي تقوي عضلات قاع الحوض، يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل سلس الإجهاد وتجعل من السهل التعافي من الولادة.

إذا لزم الأمر يمكنك ارتداء فوط يومية مريحة للقضاء على أي تسرب.

اقرئي أيضا: تمارين كيجل للنساء لتقوية عضلات الحوض وفوائدها الرائعة 

كيف يمكنني تجنب الاستيقاظ في الليل للتبول؟

يمكنك محاولة شرب الكثير من السوائل خلال النهار، ثم قطع السوائل قبل الذهاب إلى السرير بعدة ساعات، ولكن تأكدي من أنك لا تشعرين بالعطش في محاولة جعل زيارات الحمام أقل تكرارا، فمن المهم أن تبقى جسمك رطبًا.

على أية حال، قد تجدي نفسك بحاجة إلى الاستيقاظ بشكل متكرر في الليل للتبول مع تقدم الحمل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه عند الاستلقاء، فإن بعض السوائل التي يتم الاحتفاظ بها في الساق والأقدام خلال اليوم، تعود إلى مجرى الدم ثم إلى المثانة.

هل كثرة التبول اثناء الحمل علامة على مشكلة؟

يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على عدوى المسالك البولية UTI، وهو النوع الأكثر شيوعًا من العدوى البكتيرية لدى النساء الحوامل، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى عدوى في الكلى أو المخاض قبل الأوان أو كليهما، ويجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض:

  • ألم أو حرقان عند التبول.
  • بول مختلط بالدم.
  • صعوبة التبول.

متى تنتهي هذه الحاجة المستمرة للتبول؟

تنتهي هذه الحاجة المستمرة للتبول بعد وقت قصير من ولادة طفلك، حيث أنه في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، سوف يحدث التبول بكميات كبيرة حتى يتخلص جسمك من السوائل الزائدة من الحمل، ولكن بعد خمسة أيام تقريبًا  يعود التبول لمعدله الطبيعي قبل الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، وبعد معرفتك المزيد عن مشكلة كثرة التبول اثناء الحمل والأسباب وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا: