طب وصحة

قريبا.. لقاح ضد السرطان يشفي 97% من الأورام بدون ألم أو علاج كيميائي !

علاج كيميائيقريبا سيتم اختبار لقاح ضد السرطان الذي استطاع شفاء 97% من الأورام في الفئران، ليتم اختباره على البشر الذين يعانون من الورم الليمفاوي منخفض الدرجة دون الحاجة إلى علاج كيميائي ، وذلك في وقت لاحق من هذه العام.

كما أن المرضى الذين سيتلقون العلاج الذي يحتوي على عقارين، لن يحتاجوا إلى علاج كيميائي حيث يكون من المتوقع أن تكون الآثار الجانبية المتوقعة عبارة فقط عن حمى وحساسية في مكان تلقي الحقنة، وفي حالة إثبات النتائج لا يتوقع أن يصبح العلاج متوفر خلال عام أو عامين

أما اللقاح فهو يعمل على تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة الأورام، ومن المتوقع أن يكون العلاج فعال في حالة ورم اللمفاوي منخفض الدرجة الذي يصيب خلايا الدم البيضاء، وذلك لأن في كثير من الأحيان يتم اكتشافه من قبل الجهاز المناعي على عكس الأشكال الأخرى من المرض مثل سرطان الأمعاء.

وسيتم اختبار اللقاح عبر دراستين، وسيشارك مجموعة من 35 مريض بسرطان اللمفاوي، وسيحصل كل مشارك على جرعة منخفضة من الإشعاع إلى جانب جولتين من اللقاح على مدى 6 أسابيع.

وقد قام الباحثون من جامعة ستانفورد بزراعة اثنين من الأورام المتطابقة في مواقه المنفصلة في أجسام الفئران،
ثم تم حقن واحد من الأورام مع اللقاح، والذي أثار تنشيط الخلايا التائية، وتطلق هذه الخلايا استجابة مناعية ضد المواد الغازية مثل الفيروسات في أجسام الحيوانات.

جدير بالذكر أن نتائج البحث الذي نشر في The journal Science Translational Medicine تشير إلى أن اللقاح يشفي أنواع متعدد من السرطان ويمنع حدوث المرض.

اقرأ أيضا: العلاج الكيماوي للقضاء على السرطان وآثاره الجانبية.