طب وصحة

فوائد التمر الهندي للتخسيس .. مركبات فريدة لتخسيس فعّال

فوائد التمر الهندي للتخسيسيشيع استخدام التمر الهندي في جميع أنحاء العالم بطرق متعددة، وقد لا يعرف الكثيرون القيمة الغذائية المرتفعة للتمر هندي، وفوائدة الصحية المذهلة وخصائصه المضادة للأكسدة وللالتهابات، كما أنه عنصر فعّال في فقدان الوزن الزائد، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد التمر الهندي للتخسيس

القيمة الغذائية للتمر الهندي

التمر الهندي سلعة ثمينة جدًا في العالم بسبب مكوناته الغذائية، وتشمل هذه المكونات مستويات هامة من فيتامين C ،E ،B، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والألياف الغذائية، كما أن هناك أيضا عدد من المركبات العضوية التي تجعل التمر الهندي مضادًا قويًا للأكسدة ومضادًا للالتهاب.

شاهد إنفوجرافيك: فوائد التمر الهندي الصحية المهمة لجسمك

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يمكن تناول التمر الهندي كفاكهة خام، ويمكن إضافته إلى الحلويات بمجرد نضجه بالكامل، أو يمكن تجفيفه واستخدامه كتوابل، وغالبًا ما يستخدم في المربى والصلصات، ويتم تجفيفه واستخدامه كحلوى في بعض أجزاء من العالم، ويعد التمر هندي عنصر طبيعي في الحساء والأطباق في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب الفوائد الصحية التي تحتويها هذه المجموعة الصغيرة من البذور، دعونا نتعرف أكثر على المكونات التي تجعل التمر الهندي ضروري من نظامك الغذائي عمومًا، وفي حالة الرغبة في فقدان الوزن خصوصًا.

مركبات فريدة لتخسيس فعّال

واحد من المركبات الفريدة التي يمكن استخلاصها من التمر الهندي أو اكتسابها كفوائد منه عند استخدامها كتوابل يسمى حمض الهيدروكسي سيتريك HCA، حيث يرتبط هذا الحمض بفقدان الوزن، لأنه ثبت أنه يثبط إنزيمًا في الجسم يساعد تحديدًا على تخزين الدهون، وعلاوة على ذلك فقد عرف التمر الهندي بخصائصه لقمع الشهية عن طريق زيادة السيروتونين العصبي، ولكن لا تزال الأبحاث جارية لتأكيد هذه الخصائص.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر للتخسيس .. وفاعلية مشروب الزعتر في قمع الشهية 

يحسن الهضم ويعزز الشعور بالشبع

يعتبر التمر الهندي ملين طبيعي ومحتوى الألياف الغذائية هو السبب الرئيسي لهذه الخاصية، ويمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي كفاكهة أو توابل إلى زيادة كفاءة الجهاز الهضمي، وتعزيز حركة الأمعاء بسهولة، كما أن التمر الهندي يحفز نشاط الصفراء، والتي يمكن أن تساعد في إذابة الطعام بشكل أسرع.

أيضا الألياف تحفز العصارة المعدية لتسريع عملية الهضم، وكل هذا يعني أن الأشياء تسير عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع، مما يجعله ملين قوي إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، ومحتوى الأياف سبب رئيسي في تعزيز الشعور بالشبع والمساعدة في التخسيس.

اقرأ أيضا: الألياف الغذائية.. ما هي فوائدها؟

مشروب التمر هندي للتخسيس

بعض الإنزيمات الموجودة في عصير التمر الهندي لها القدرة على التأثير على نشاط البروتين في الجسم، وخاصًة البروتينات التي تخزن الدهون مباشرة، وعن طريق تثبيط هذا النشاط، يمكن أن يساعد هذا العصير بجدية في جهودك لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: طريقة عمل مشروب التمر هندي بالكركديه 

الفوائد الصحية الأخرى للتمر الهندي

تمت دراسة الفوائد الصحية للتمر الهندي وقدرته على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وتحسين الرؤية، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي، وشفاء الجلد، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، والتمر الهندي أيضا يخفف الألم، ويعزز الجهاز المناعي، ويقلل من الحمى، ويخفض الكوليسترول لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويعالج البواسير، ويمنع السرطان، ويحمي من الطفيليات والديدان.

اقرأ أيضا: فوائد الريحان للتخسيس .. يخفض الكوليسترول وينظم مستوى السكر

تحذيرات هامة

على الرغم من فوائد التمر الهندي للتخسيس إلا أن التمر الهندي  يعتبر من مرققات الدم، لذلك قد يكون من الصعب تقليل النزيف في حالة حدوث شيء ما، لذا إذا كنت تتناول الأسبرين أو مرققات الدم الأخرى، فكن حذرا عند تناول كمية زائدة من التمر الهندي.

الآثار الجانبية لعصير التمر الهندي

يحتوي عصير التمر الهندي على بعض الآثار الجانبية المحتملة، ومنها ما يلي:

  • النزيف؛ هناك تقارير عن تفاعلات دوائية سلبية مع هذا العصير، وخاصة مضادات التخثر، التي يمكن أن تفاقم اضطرابات النزيف وغيرها من الحالات.
  • الحموضة والاسهال؛ يمكن أن يسبب الإفراط في تناول التمر الهندي ارتجاع المريء وغيرها من مشاكل المعدة مثل الإسهال بسبب آثاره الملين.
  • نقص السكر في الدم؛ يمكن أن يسبب الإفراط في تناول هذا العصير بالاقتران مع دواء خفض نسبة السكر في الدم، نقص السكر في الدم، والتي يمكن أن تكون خطرة لمرضى السكري.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد التمر الهندي للتخسيس ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا: