جريدة الرياض

عاصفة غبارية تجتاح رفحاء.. وتلغي بعض الرحلات الجوية

ضربت عاصفة غبارية محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية وحولت نهارها إلى ليل عصر اليوم الأحد، وتسببت بسقوط بعض أعمدة الإنارة، مما تسبب في توقف حركة السير للمسافرين على طريق الشمال الدولي منذ بداية العاصفة وحتى أعداد هذا الخبر .

وأشارت بعض الأرصاد الإقليمية المهتمة بالتقلبات الجوية والطقس ‏أن عاصفة رفحاء تندرج تحت مسمى تنبيه جوي أحمر وهذا يدل على أن العاصفة قوية ومعدل سرعتها 70 كم في الساعة مع شبه انعدام وانعدام الرؤية تماماً.

هذا وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ان هناك رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تصل سرعتها أكثر من 55 كم/ساعة تؤدي إلى شبة انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، المنطقة الشرقية، حائل، القصيم والرياض مع فرصة هطول امطار رعدية على تلك المناطق.

وفي سياق متصل، ألغت الخطوط السعودية جميع رحلاتها القادمة من الرياض وجدة إلى رفحاء اليوم الأحد، بسبب تقلبات الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة منذ صباح اليوم، فيما ازدادت شدتها بعد عصراً بموجة غبارية كثيفة غطت سماء المحافظة، مما تسبب في تعطيل الحركة المرورية على طريق الشمال الدولي وداخل المدينة، وأغلقت العديد من المحال التجارية أبوابها .

إلى ذلك، أشار مدير القطاع الصحي برفحاء والمشرف على مستشفى رفحاء المركزي محمد النجدي، أن قسم الطوارئ استقبل عدداً من حالات مرضى حساسية الجهاز التنفسي من كبار السن والأطفال وذلك بسبب الغبار، وتم رفع حالة التأهب والجاهزية في أقسام الطوارئ، وذلك لاستقبال حالات الأمراض الصدرية، وتقديم الرعاية الصحية الخاصة لهم.