صحيفة الخليج

«سياحة أبوظبي»: 77 شريكاً استراتيجياً في سوق السفر العربي

أبوظبي: عدنان نجم

أفاد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي أن مشاركة الدائرة في سوق السفر العربي 2018 الذي تنطلق فعالياته اليوم وتستمر حتى 25 إبريل الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، تعتبر الأهم والأكبر من حيث حجم المشاركة والجناح الذي يضم تحت مظلته مشاركة فاعلة من 77 جهة تمثل 95 منتجاً سياحياً في أبوظبي.
قال النعيمي في حديث ل «الخليج» بهذه المناسبة: «نشارك في المعرض بكل قوى وبشكل جديد ومبتكر، حيث حرصنا على مشاركة أكبر عدد من شركائنا في الدولة الحالية بالمعرض مقارنة بمشاركة 62 شركة تمثل 80 منتجاً سياحياً في العام الماضي، كما لدينا جهات جديدة تشارك للمرة الأولى مثل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، الإدارة العامة لشؤون الأجانب، الأرشيف الوطني الذي سيستعرض مبادرة عام زايد، وشركة «مبادلة» للاستثمار، مطارات أبوظبي، حديقة ألعاب الهيلي، قصر المويجعي، صحة، ودائرة الصحة في أبوظبي، إلى جانب مشاركة 5 مستشفيات مثل كليفلاند أبوظبي وميدكلينيك وغيرها للترويج للسياحة العلاجية في الإمارة.
وأضاف النعيمي: «كما شهدنا اهتماماً من قبل المصانع الوطنية بالمشاركة مثل مصنع الخزنة للجلود ومصنع التمور، إلى جانب حضور مرشدين إماراتيين لاستعراض تجاربهم ضمن «تجارب إماراتية» في الترويج السياحي للإمارة».
وذكر النعيمي أن الدائرة ستشارك في 10 معارض عالمية في العام الجاري، إلى جانب تنظيم 31 جولة تعريفية في عدد من المدن العالمية، وتنظيم 50 زيارة لصانعي القرار في القطاع السياحي العالمي لزيارة أبوظبي والاطلاع على التطور والنهضة التي تشهدها في المجال السياحي.
وقال: «إننا متفائلون خلال العام الجاري بتحقيق أداء سياحي أقوى وأهم من العام الماضي، خاصة مع استقطاب متحف لوفر أبوظبي للكثير من السياح والزوار وتنشيط الحركة السياحية الثقافية، إلى جانب قرب افتتاح عالم وارنر براذرز في 25 يونيو المقبل، حيث إن هذه المرافق والفعاليات التي يجري تنظيمها سيكون لها الأثر الكبير في زيادة فترة إقامة السياح والاستمتاع بمختلف المرافق السياحية والترفيهية والتراثية التي تحتضنها الإمارة.
وأضاف: «وللمرة الأولى سيشارك ممثلو مكاتبنا الخارجية في فعاليات المعرض، حيث سيلتقون مع المشاركين والزوار للكشف عن أنشطتهم وأعمالهم والتواصل مع صناع القرار السياحي العالمي».
وبحسب القائمين على الدائرة فإن قطاع السياحة في أبوظبي يشهد نمواً ثابتاً فيما تواصل الإمارة ترسيخ مكانتها كوجهة مفضلة لدى الزوار والمستثمرين. فقد رحبنا في أبوظبي خلال عام 2017 بنحو 5 ملايين زائر، بزيادة اقتربت من 10% مقارنةً بالعام الماضي. ونسعى خلال الأعوام المقبلة إلى تحقيق زيادة سنوية بنسبة 11% واستقطاب 8,5 مليون زائر بحلول عام 2021.
مشاركة «جنة»
ومن جهة أخرى، أعلنت مجموعة «جنة» للفنادق والمنتجعات عن عزمها المشاركة في فعاليات معرض سوق السفر العربي.
وقال نعمة عماد درويش الرئيس التنفيذي لمجموعة»جنة«للفنادق والمنتجعات بهذه المناسبة: «تحرص «جنة» على المشاركة بشكل سنوي في معرض سوق السفر العربي الذي يعتبر الأهم بالنسبة للشركة التي باتت إحدى أهم الشركات الفندقية الرائدة على مستوى دولة الإمارات، كما أن هذا العام سيشهد انطلاق»جنة«نحو العالمية عبر افتتاح أول منتجعاتها في العاصمة السيريلانكية كولومبو، إلى جانب بحث المجموعة افتتاح وإدارة مشاريع في عدة دول عربية وأوروبية أبرزها المغرب وإسبانيا وغيرها».
وأضاف درويش: «سيجري خلال المشاركة بالمعرض والتي تعتبر أكبر لجنة عبر تواجد 50 موظفاً للمجموعة في جناح الشركة، الكشف عن فنادق»جنة«الجديدة وهي فندق»جنة كريك«و»جنة المنخول«، وكلاهما في دبي وسيجري افتتاحهما قبل يناير 2019، إلى جانب منتجع سياحي راق في رأس الخيمة سيجري تدشينه مطلع العام القادم».
وأشار إلى أن هناك العديد من المفاوضات والمباحثات مع عدد من شركات التطوير العقاري في الدولة، لتتولى»جنة«إدارة مزيد من الفنادق بالدولة وتعزيز محفظتها من الفنادق التي بلغت 9 فنادق بالوقت الراهن، وستصل إلى 12 فندقاً مع مطلع العام القادم.
وذكر أن القطاع السياحي في الدولة لا يزال مشجعاً على الاستثمارحيث تشهد الدولة بشكل عام نموا ً في أعداد الزوار، مع توقعات أن تتضاعف هذه الأعداد حتى استضافة إكسبو دبي.