صحيفة الخليج

«سوق السفر العربي».. السياحة المسؤولة و«التجارب المستقبلية»

دبي:«الخليج»

تنطلق اليوم الدورة الخامسة والعشرون من معرض سوق السفر العربي الملتقى 2018، الذي تنعقد فعالياته برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال الفترة 22-25 إبريل/نيسان 2018 في مركز دبي التجاري العالمي.
انطلق معرض سوق السفر العربي، في عام 1994، بمشاركة عدد محدود من الشركات والوجهات، وبعد مرور 25 عاماً، أصبح أكبر فعالية للسفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط. ويعد واحداً من أنجح الفعاليات في تاريخ دبي، ويعد الملتقى دليلاً مهماً على التطور الهائل الذي شهدته دولة الإمارات، والتي برزت كوجهة سياحية تنافس وجهات عالمية.
ويوفر المعرض، فرصة ممتازة لجميع العاملين في صناعة السياحة للالتقاء والتواصل والتفاوض، والقيام بالأعمال التجارية التي تغطي قطاعات وجهات السفر وتقنيات الرحلات، وشركات الخطوط الجوية، والرحلات البحرية، والضيافة، وتأجير السيارات، فضلاً عن المنتجعات الصحية والسبا. ويعتبر معرض سوق السفر العربي أكبر حدث دولي للسفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط.
مشاركون للمرة الأولى
ويشارك في الملتقى 2018 نحو 2500 جهة عارضة من أكثر من 150 دولة حول العالم، بما في ذلك 65 جناحاً وطنياً وأكثر من 100 عارض جديد يشاركون للمرة الأولى، ويؤكد المعرض منذ انطلاقه في 1994 النجاحات الكبيرة التي حققها قطاعا السياحة والسفر في دبي ودولة الإمارات، فضلاً عن بروز طيران الإمارات كأكبر ناقلة دولية في العالم، والتي تعتبر خير دليل على التقدم الهائل في قطاع السياحة والسفر.
وتشمل قائمة العارضين الجدد هذا العام هيئة السياحة الفنلندية، ومقاطعة قويتشو الصينية، ووكالة السياحة الهنغارية، ومنظمة السياحية البولندية، ودولة البوسنة والهرسك، وإدارة المرافق الترفيهية في بلدية دبي، وتجارب ياس، وخطوط إنديجو الجوية، والهيئة العامة لسياحة كردستان العراق، ومكتب طوكيو للزوار والمؤتمرات، ومكتب السياحة والثقافة في مدينة جاكرتا، ومكتب إدارة السياحة في بلدية شانغهاي وغيرها الكثير.
وسوف يسلط معرض سوق السفر العربي الملتقى 2018 في دبي الضوء بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات، بما في ذلك جلسات نقاش خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين.
تطوير البنية التحتية
وسيتم تسليط الضوء على استراتيجيات تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة والسفر خلال فعاليات معرض سوق السفر العربي 2018، وذلك ضمن جلسة خاصة تحمل عنوان «تجارب السفر المستقبلية» سيتم تنظيمها يوم الأحد 22 إبريل في المسرح العالمي من الساعة 1:30 حتى الساعة 2:30 ظهراً، بمشاركة كريستوف مولر الرئيس التنفيذي للقسم الرقمي والابتكار في طيران الإمارات، وهارج دليوال من شركة «هايبرلوب ون».
وأعلن معرض سوق السفر العربي هذا العام عن شراكته مع منظمي الملتقى الدولي للاستثمار الفندقي IHIF لإطلاق الدورة الأولى من ملتقى الاستثمار في الوجهات، والذي ستنعقد فعالياته على المسرح العالمي، بهدف تسليط الضوء على مختلف جوانب الاستثمار في أهم وجهات السفر بالمنطقة.
كما يستضيف المعرض الدورة الأولى لمؤتمر الوظائف في قطاع السفر للطلاب، وذلك يوم الأربعاء 25 إبريل. وسيشمل المؤتمر الذي يمتد لساعتين ثلاث جلسات تفاعلية تسلط الضوء على كيفية اكتساب سيرة مهنية في قطاع السفر والسياحة وتنمية المهارات السياحية وفرص العمل، وكيفية إنشاء الوظائف في قطاع السفر والسياحة.
توقعات المستقبل
وبمناسبة احتفال المعرض هذا العام بنسخته الخامسة والعشرين، سيتم تنظيم عدة جلسات تسلط الضوء على التطور الذي شهده قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى السنوات ال 25 الماضية، والتوقعات المستقبلية لهذا القطاع خلال ال25 سنة المقبلة.
وجاء معرض سوق السفر العربي 2018، في الوقت الذي تزداد فيه أهمية القطاع السياحي في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث بلغت نسبة المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 11.3% خلال 2017، بما يعادل 154.1 مليار درهم، وهي نسبة مرشحة للزيادة خلال الأعوام المقبلة بنسب نمو متوقعة 4.9% خلال 2018.
وأفاد التقرير الصادر عن مجلس السياحة والسفر العالمي أن إنفاق الزائرين خلال 2017 سجل 123.5 مليار درهم، ومن المتوقع أن يزيد 5.3% خلال 2018. كما بلغ حجم الاستثمارات السياحية بالدولة حوالي 25.4 مليار درهم أي ما يعادل 8% من إجمالي الاستثمارات بالدولة خلال 2017.
ويشارك 65 جناحاً وطنياً في الدورة الخامسة والعشرين من معرض سوق السفر العربي 2017، لتستعرض المقومات السياحية المتنوعة التي تتميز بها دولة الإمارات، ويأتي في الوقت الذي يتوقع فيه مجلس السياحة والسفر العالمي أن يصل أعداد الزائرين الدوليين إلى 33.5 مليون زائر بحلول 2028.

تاريخ المعرض

2018

2500 جهة عارضة من 150 دولة
65 جناحاً وطنياً
100 عارض جديد يشارك للمرة الأولى
الحضور المتوقع 40000 شخص

2017

إجمالي عدد الحضور: 39185 شخصاً
مساحة المعرض: 12 قاعة في مركز دبي التجاري العالمي
عدد للشركات العارضة: 2661 شركة
الأجنحة الوطنية: 65 جناحاً

2016

إجمالي عدد الحضور: 39800 شخص
مساحة المعرض: 11 قاعة في مركز دبي التجاري العالمي
عدد الشركات العارضة: 2758 شركة
الأجنحة الوطنية: 64 جناحاً