طب وصحة

جبنة فيتا للرجيم .. هل هي صحية أم لا؟ والقيم الغذائية فيها

جبنة فيتا للرجيمجبن الفيتا من الأطعمة سهلة التناول والمضغ، كما أن جبنة الفيتا سهلة الهضم في الغالب، وهذا يجعلها خياراً مفضلاً للأطفال في الساندويشات ولكبار السن أيضاً، وهي من أنواع الجبن الخفيفة التي تُستخدم أيضاً في السلطات والأطباق ذات الطابع الشرقي، ولكن هل يمكن تناول جبنة فيتا للرجيم وإنقاص الوزن؟ وهل تعتبر خياراً جيداً أم لا؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الجبنة الفيتا؟

الجبن الفيتا هو جبن بدأ صنعه في اليونان، وكان يعتمد على حليب الماعز أو الأغنام، ولكن الفيتا الموجود في أمريكا عادة ما يتم تصنيعه من حليب الأبقار، وهو يتمتع بشعبية كبيرة جداً لدى جميع الجنسيات والأعمار، وتوجد منه الكثير من العلامات التجارية والنكهات، كما توجد منه نسخ كاملة الدسم، وأخرى خفيفة الدسم، عادة ما يرتبط الجبن الفيتا بالرجيم، وسنعرف لاحقاً أسباب ذلك.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات والقيم الغذائية لها.

فوائد جبنة فيتا للرجيم

يحتوي جبن الفيتا على سعرات حرارية أقل من الكثير من الأجبان الأخرى، حيث تحتوي الأونصة منه على 75 سعر حراري فقط، ولأن إنقاص الوزن قائم على تقليل السعرات الحرارية في الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، وبالتالي خلق عجز في السعرات الحرارية، فإن هذا يجعل تناول جبنة فيتا للرجيم خياراً جيداً لمن يقومون بعمل حمية غذائية.

شئ آخر يجعل الجبنة الفيتا خياراً جيداً، هو أنها تمتلك نكهة غنية، كما أن الكمية القليلة منها تكفي، وهي خاصية يبحث أغلبنا عنها عند شراء نوع معين من الجبنة الفيتا القابلية للفرد على الخبز، لذلك فيمكن بقطعة صغير منها مع الخبز الأسمر، الحصول على وجبة مشبعة منخفضة السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبادي للتخسيس، كيف تستفيد من صديق الرجيم في نظامك الغذائي؟

الحقائق الغذائية للجبنة الفيتا

يحتوي 38 جرام من الجبنة الفيتا على الآتي:

  • 8 جرامات من الدهون الكلية  أي حوالي 12% من القيمة اليومية الموصى بها، منها 6 جرام من  الدهون المشبعة فقط، حوالي 28% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا النوع من الدهون.
  • حوالي 100 سعر حراري.
  • 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5 جرام من البروتينات.
  • 34 مللي جرام من الكوليسترول.
  • 424 مللي جرام من الصوديوم يمكن نقع الجبنة الفيتا لبضع دقائق في الماء قبل استخدامها لتقليل محتوى الصوديوم، كما يجب الحرص على تناول المياه بشكل كاف في الأيام التي تتناول فيها جبن الفيتا، وعدم الإفراط في تناولها بشكل عام.

اقرأ أيضاً: هل الحليب المجفف يزيد الوزن أم لا؟ والقيم الغذائية فيه

المعادن والفيتامينات في الجبنة الفيتا

يحتوي 38 جرام من الجبن الفيتا على القيم الغذائية التالية:

  • 187 مللي جرام من الكالسيوم، 19% من القيمة الموصى بها يومياً.
  • 128 مللي جرام من الفوسفور، 13% من القيمة اليومية الموصى بها.
  • تشمل على نسبة أيضاً من معادن الحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والزنك، والبوتاسيوم، والسلينيوم.
  • 0.3 مللي جرام من الريبوفلافين، 19% من القيمة الموصى بها يومياً.
  • 0.6 ميكروجرام من فيتامين ب12، 11% من القيمة الموصى بها يومياً.
  • فيتامين ب6، والنياسين، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وحمض البانتوثنيك.

اقرأ أيضاً: هل الحليب المبستر أفضل صحياً أم الحليب الخام؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد جبنة فيتا للرجيم والقيم الغذائية لها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً: