طب وصحة

تمارس الرياضة ولا تفقد الوزن؟ إليك سبب عدم فقدان الوزن !

عدم فقدان الوزنكشف بحث جديد أن ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي صحي، قد يتسبب في عدم فقدان الوزن على عكس المتوقع!

حيث وجدت الدراسة أن بعض الأشخاص بالرغم من ممارستهم لتدريبات الكارديو المكثفة 3 مرات في الأسبوع لمدة 8 أسابيع، لم يحدث أي تغيير كبير في وزنهم أو مؤشر كتلة الجسم بسبب بقاء نفس النظام الغذائي دون تغيير.

وكان من بين أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ما يسمى بهرمونات الجوع التي تتغير بشكل كبير، مع اعتقاد الباحثين أن زيادة الشهية يمكن أن تتسبب في عدم فقدان الوزن حتى مع ممارسة الرياضة.

وأشار الدكتور بيتر كوبيس من جامعة بانجور في بريطانيا لتكون النتائج فعالة، تحتاج الرياضة لوجود نظام متكامل في نمط الحياة لفقدان الوزن، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة الرياضة.

أيضا أضاف الباحثون بضرورة التشجيع على ممارسة الرياضة والأنشطة حتى مع عدم وجود آثار لفقدان الوزن واضحة، فهي تساعد على اكتساب كتلة العضلات على الأقل.

جدير بالذكر أن الباحثون قاموا بتطبيق الدراسة على النساء اللاتي أكملن برامج تدريبية 3 مرات في الأسبوع، ما بين 45 و 90 دقيقة للجلسة.

حيث قامت 34 امرأة بالقيام بالتدريبات لمدة 4 أسابيع، بينما قامت 36 امرأة بالتدريبات لمدة 8 أسابيع، مع تقييم مستويات الهرمون قبل وبعد ومستوى الدهون والعضلات والوزن.

أظهرت النتائج التي نشرت لاحقا في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية، والتغذية، والتمثيل الغذائي APNM، عدم وجود تغيير كبير في الوزن أو مؤشر كتلة الجسم، بسبب عدم وجود تغييرات غذائية.

اقرأ أيضا: الفرق بين الرجل والمرأة في الرجيم.. ونصائح مهمة.