طب وصحة

اعراض مرض الحصبة وطرق الوقاية منه والتطعيم ضد الحصبة

اعراض مرض الحصبةمرض الحصبة هو من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال، إلا أن هناك لقاح لمرض الحصبة ليوفر الحماية ضد هذا المرض، وسنوضح أكثر اعراض مرض الحصبة التي قد تظهر على الأطفال أو البالغين غير المحصنين من المرض.

ما هي الحصبة ؟

الحصبة هي من الأمراض المعدية التي عادة ما تصيب الأطفال، ويسببها فيروس يغزو الجسم من خلال دخوله من الأنف والحنجرة، كانت الحصبة من الأمراض الشائعة للغاية، ولكن الآن يتم منعها بسهولة من خلال اللقاحات، ويشار إلى الحصبة أيضا باسم الروبيولا ويمكن أن تكون خطيرة جدا، وحتى قاتلة، لجميع الأعمار.

تنتشر الحصبة عندما يقوم شخص باستنشاق هواء ملوث بالفيروس بسبب سعال مريض بالحصبة، ويمكن للفيروس أن يبقى نشيطا في الهواء، ويظل معديا لعدة ساعات.

ما هي اعراض مرض الحصبة ؟

تظهر اعراض مرض الحصبة  بعد 10-14 يوما من تعرض الفرد للفيروس، ويحدث المرض على عدة مراحل تستغرق أكثر من 2-3 أسابيع، وتشمل اعراض مرض الحصبة ما يلي :

  • السعال.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب العيون.
  • حمى.
  • التهاب الحلق.
  • طفح جلدي وبقع حمراء.
  • البقع البيضاء الصغيرة على خلفية بقع حمراء تظهر على البطانة الداخلية للوجنتين.

الوقاية من الحصبة

إذا كنت تعتقد أن أحد أفراد أسرتك مصابا بفيروس الحصبة، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع انتشاره، خاصة وأن الحصبة شديدة العدوى، فلابد من عزل المرضى عن الآخرين لمدة أربعة أيام من بداية ظهور الأعراض قبل الطفح الجلدي وأربعة أيام من بعده.

الطريقة الأكثر فعالية لمنع الفيروس من الانتشار هو الحصول على التطعيم في أقرب وقت ممكن.

لماذا يعود فيروس الحصبة ؟

البعض يرفض التطعيم ضد مرض الحصبة بحجة أنه يسبب مرض التوحد وهو الأمر الذي لم يتم اثباته علميا، مما أدى لإصابة البعض بالمرض من الذين لم يتلقوا التطعيمات.

عادة ما يتلقى الأطفال أول لقاح ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، عندما يكون عمرهم ما بين 12-15 شهرا، ويؤخذ اللقاح مرة أخرى قبل الذهاب إلى المدرسة للوقاية من المرض.

اقرأ أيضا :