طب وصحة

احذر ” التهاب السيلفي ” اضطراب يحذر العلماء من الإصابة به!

السيلفييقول علماء النفس أن هوس أخذ صور السيلفي أو ما بات يعرف بإسم التهاب السيلفي selfitis  هو اضطراب عقلي حقيقي!

وقد يحتاج الأشخاص الذين يشعرون بأنهم مضطرون إلى نشر صورهم باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي إلى مساعدة، كما وضع علماء النفس الآن مقياسًا لسلوك النفس الذاتي لمعرفة درجة الإصابة بـ التهاب السيلفي.

وقد نشر هذا المصطلح لأول مرة في عام 2014 كجزء من مقال صحفي ساخر، يزعم أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي صنفت هوس السيلفي كاضطراب عقلي.

وبعد ذلك، قرر باحثون في جامعة نوتنغهام ترينت وكلية ثياغاراجار للإدارة في مادوراي بالهند دراسة ما إذا كانت هذه الظاهرة حقيقية.

وبعد مشاركة متطوعين في استطلاع شمل 400 مشاركًا، تأكد العلماء من أن التهاب السيلفي حالة موجودة بالفعل.

ووفقًا للنتائج المنشورة في المجلة الدولية للصحة العقلية والإدمان، تبين أن هناك ثلاث فئات من الإصابة بالتهاب السيلفي:  محدود’ أو حاد’ أو مزمن’.

والحالات المحدودة يصنف بها الأشخاص الذين يأخذون صور سيلفي ثلاث مرات على الأقل في اليوم، ولكن لا ينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي. أما المرحلة الحادة من الاضطراب مصاب بها من يقدمون على نشر صورهم.

والمرحلة الثالثة المزمنة لا يستطيع المصابون بها السيطرة علي رغبتهم في التقاط الصور لأنفسهم على مدار الساعة، والنشر أكثر من ست مرات في اليوم.

وشارك في هذا البحث، الذي نشر في المجلة الدولية للصحة العقلية والإدمان، متطوعين من الهند وهو البلد الذي يضم معظم مستخدمي فيسبوك. 

وكانت الهند قد سجلت أكبر عدد من الوفيات بسبب التقاط صورة سيلفي، وفقا لبحث نشر في يوليو/تموز الماضي.

ووجد علماء الفسيولوجيا أن المصابين بالتهاب السيلفي كانوا من طالبي الاهتمام، وغالبًا ما يفتقرون إلى الثقة بالنفس، حيث ينشرون باستمرار صورًا لأنفسهم على أمل أن يعززوا وضعهم الاجتماعي والشعور بأنهم جزء من مجموعة.

كتب مؤلفو الدراسة: كما هو الحال مع إدمان الإنترنت، بدأ مفهوم إدمان السيلفي كخدعة، ولكن الأبحاث الحديثة بما في ذلك هذه الورقة، قد بدأت التحقق تجريبيا من صحة وجودها.

جدير بالذكر أن فريق الباحثين قاموا بتطوير 20 سؤالًا يمكن استخدامهم لتقييم شدة الإصابة بالتهاب السيلفي،  ومن الأمثلة على ذلك أشعر بأنني أكثر شعبية عند نشر صور شخصية على وسائل الاعلام الاجتماعية أو عندما لا أخذ سلفي، أشعر أنني وحيد، وعندما أخذ سلفي يصبح مزاجي أفضل، و أستخدم أدوات تحرير الصور لتصبح صوري أفضل قبل نشرها .