طب وصحة

فوائد الزعتر للتخسيس .. وفاعلية مشروب الزعتر في قمع الشهية

فوائد الزعتر للتخسيسالزعتر هو شجيرة دائمة الخضرة يتم استخدامها في العلاجات الطبية والطهي لآلاف السنين، حيث يتم استخدام سيقان وأوراق الزعتر في وصفات الطعام، إما في شكل طازج أو مجفف، كما يُستخدم الزعتر بطرق مختلفة في علاج بعض المشاكل الصحية، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الزعتر للتخسيس .

فوائد الزعتر للتخسيس

يساهم تضمين الزعتر في النظام الغذائي في منح الجسم دفعة من المغذيات الهامة، والكثير من الفوائد الصحية التي تساهم في نجاح أي نظام غذائي لفقدان الوزن، كما أن مشروب الزعتر، وزيت الزعتر ثبتت فاعلية استخدامهم لفقدان الوزن الزائد، ويمكن أن يساعد الزعتر في التخسيس للأسباب التالية:

الخصائص المضادة للأكسدة

يحتوي الزعتر على أعلى تركيز من المواد المضادة للأكسدة مقارنًة بأي عشب، وتساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين، والزيكنسنثين zeaxanthin، والثيمونين في تحييد وإزالة الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، والجذور الحرة هي المنتجات الثانوية الخطرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي يمكن أن تحدث ضررًا كبيرًا لخلاياك الصحية عن طريق التسبب في موت الخلايا أو حدوث طفرة عفوية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على منع الإجهاد التأكسدي، مما يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، وتعزيز فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر للجنس .. يحسن الدورة الدموية ويمنع الاجهاد

فاعلية مشروب الزعتر للتخسيس

يشتهر مشروب الزعتر بأنه شاي لتخفيف الوزن، لأنه يثبط الشهية، ومع ذلك يستمر في تعزيز الطاقة، وتوفير المواد الغذائية القيمة للجسم، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كما يمكن للمركبات الموجودة في هذا الشاي أيضا تحسين الأيض، الأمر الذي يمكن أن يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر للحامل .. آمن ومفيد كنكهة لكن احذري من شاي الزعتر! 

زيت الزعتر يخلص الجسم من وزن الماء الزائد

يفيد زيت الزعتر أولئك الذين يعانون من تراكم المياه في الجسم بسبب الفشل الكلوي المزمن، أو من التركيز المتزايد من السموم والأملاح في الدم، فزيت الزعتر يزيد من التبول ويساعد في إزالة الماء الزائد، والأملاح، والسموم من الجسم، ويساعد ذلك على تقليل الوزن، وخفض ضغط الدم، وتقليل الدهون، وتحسين عملية الهضم أيضًا.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر المذهلة للجسم .. وطرق استخدامه

فوائد الزعتر الصحية الأخرى

يُستخدم الزعتر بطرق مختلفة في علاج بعض المشاكل الصحية منذ آلاف السنين مثل:

  •  التخفيف من التوتر، والتقليل من الإجهاد.
  • العناية بصحة العين.
  • الحد من مشاكل الجهاز التنفسي.
  • تحسين صحة القلب والدورة الدموية.
  • تعزيز قوة الجهاز المناعي.
  • الحماية من الأمراض المزمنة.
  • منع الالتهابات الفطرية.

كما يقوم زيت الزعتر الأساسي بتنظيف الجهاز الدوري، والقلب، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والعضلات، والجلد مع تقوية وتعزيز المناعة.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر و استخداماته المدهشة في المنزل 

تحذيرات هامة

  • يمكن أن يسبب تناول كميات عالية من الزعتر الاضطرابات المعدية المعوية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية المعدة.
  • هذه العشبة غير معروفة كمادة مسببة للحساسية ويمكن تناولها بانتظام في النظام الغذائي.
  • شرب الكثير من الشاي الزعتر يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، والدوخة، والصداع، والتقيؤ، وآلام المعدة.
  • يمكن أن يسبب زيت الزعتر ردفعل تحسسي لدى بعض الشخاص لذا يجب استخدامه بحرص، أيضا يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنب استخدام زيت الزعتر قبل استشارة الطبيب، لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد الزعتر للتخسيس بأشكاله المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا: