طب وصحة

جبنة حلوم للرجيم .. كيف يمكن أن تساعد على فقدان الوزن؟

جبنة حلوم للرجيمجبن الحلوم أو الحلومي هو نوع من أنواع الأجبان التي نشأت في قبرص، وقد تم إعدادها تقليدياً بحليب البقر أو الماعز أو الأغنام، هذا الجبن متعدد الاستخدامات للغاية، كما أن لديه ميزة غير عادية هي عدم الذوبان عند تسخينه، لهذا السبب، يمكن شويها أو قليها، بالإضافة إلى تناولها طازجة، ولكن هل يمكن تناول جبنة حلوم للرجيم وفقدان الوزن؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

السعرات الحرارية في الجبن الحلوم

يحتوي 50 جرام من جبنة الحلوم على حوالي 166 سعرة حرارية، أوقية واحدة من هذا الجبن اللذيذ توفر حوالي 90 سعرة حرارية، يمكن أن يساعدك النوع ذات الدهون المنخفضة أو الجبنة الحلومية الخفيفة، على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، حيث يحتوي النوع الخفيف منها على حوالي 68 سعر حراري فقط لكل أونصة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات، والقيمة الغذائية لها.

جبنة حلوم للرجيم .. هل هي خيار صحي؟

بالاستناد إلى عدد السعرات الحرارية في الأوقية الواحدة من الجبنة الحلوم، يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي لفقدان الوزن، خصوصاً إذا تم استخدام النوع الخفيف، والذي يحتوي على 68 سعر حراري فقط، وبما أن فقدان الوزن يأتي في الأساس من عجز في السعرات الحرارية، أي حرق عدد سعرات حرارية أكثر مما تتناوله، لذلك يمكن تناول الـ جبنة حلوم للرجيم ولكن مع النظر إلى محتوى السعرات الحرارية الكلي الذي يتم تناوله على مدار اليوم.

كما أن الجبن عموماً مصدر جيد للبروتينات، والجبن الحلومي ليس استثناء، هناك 6 جرامات من البروتين في 1 أوقية من جبنة الحلوم العادية، و8.1 جرام في النوع قليل الدسم، تساعد البروتينات عموماً على زيادة الشعور بالشبع، كما أن لها وظيفة حيوية في بناء الخلايا والعضلات.

لكن في النهاية يجب الحرص على عدم الإفراط في تناولها، لأنه تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها ونصائح عند شرائها.

محتوى الدهون في الجبن الحلوم

جبنة الحلوم العادية لديها 7.5 جرام من الدهون الكلية لكل أوقية، هذا يتوافق مع 12 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها حسب نظام 2000 سعر حراري يومياً، كما تحتوي على 4.5 غرام من الدهون المشبعة غير الصحية، والجبنة الحلوم عادة لديها حوالي 25 في المئة من دهون الحليب، ولكن يحتوي الإصدار القليل الدسم على دهون أقل بنسبة 40 في المائة، ويحتوي على نسبة 15 في المائة من دهون الحليب.

اقرأ أيضاً: أنواع الدهون، دهون الطعام ما بين الفوائد والأضرار.

محتوى الجبن الحلوم من الكالسيوم والصوديوم

عادة ما تكون الأجبان المختلفة مرتفعة في نسبة الصوديوم، حيث تحتوي أونصة من الجبن الحلوم على 330 مللي جرام من الصوديوم، ويؤدي النظام الغذائي المرتفع في الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم، ويوصي معهد الطب بألا يستهلك الرجال أو النساء أكثر من 2300 مللي جرام من الصوديوم كل يوم.

ومثل معظم منتجات الألبان، تعتبر جبنة الحلوم مصدراً مهماً للكالسيوم، حيث تحتوي أوقية واحدة منها على حوالي 20% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، استناداً على نظام 2000 سعر حراري.

اقرأ أيضاً: هل الجبن للحامل ضار لصحتها؟ وما هي أنواع الجبن الآمنة للحامل؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد جبنة حلوم للرجين وإنقاص الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً: