جريدة الرياض

2018 سنة بيكاسو المليارية

عصام العسيري*

كتب نيت فريمان مقالا يمكن اختصاره بحصر مجموعة أعمال للفنان الأسباني بابلو بيكاسو أحد أهم فناني القرن العشرين ورائد المدرسة التكعيبية، حصر الأعمال المعروضة للبيع حاليا في دور المزادات العالمية مثل ساوثبي وكريستي وفيليبس وغيرها، كما ذكر بعض مقتنيات ديفيد روكفلر وفيكتور وجانز وغيرهم الخاصة بأعمال بيكاسو من مختلف المراحل العمرية ومتنوعة المواضيع.

ذكر فريمان أسعار اللوحات الحالية المتوقعة كما درس أسعار الصفقات السابقة وفي ضوئها تنبأ بأن مجموع ما قد يطرح للبيع في جميع مواسم ومزادات عام 2018 على مستوى العالم قد يصل لمليار دولار.

برهن ذلك بسعر عمل معروض حاليا بين 70-100 مليون ولوحة ثانية معروضة بـ 100 مليون وثالثة بـ 70 مليوناً ولوحة رابعة معروضة بـ 50 مليون دولار ما قد يصل في مجمله لمليار دولار، وتكون بذلك سنة بيكاسو المليارية.

الجدير بالذكر أن بابلو بيكاسو عاش بين 1881-1973 وهو فنان شامل رسام ونحات وله تجارب جرافيكية وصنع بوسترات إعلانية وأعمال ديكورية، كما يعتبر فنان غزير الإنتاج كمياً وثوري التعبير الفني نوعياً، خدمه الإعلام كثيرا واُعتبرت أعماله ثورية ومختلفة وذات أسلوب متفرد في تاريخ الفن الحديث وما بعد الحديث، له مقتنيات في أهم متاحف العالم وغاليريهاتها وأكبر جامعي اللوحات والأعمال الفنية، من حظي أن شاهدت 60 لوحة أصلية لبيكاسو عُرضت في الناشيونال غاليري بلندن شتاء 2009 .

أغلى لوحة بيعت لبيكاسو هي لوحة نساء الجزائر التي رسمها مع سلسلة لوحات في نفس الفكرة والموضوع في عام 1955م، بيعت في مزاد كريستي للفن الحديث بنيويورك مايو 2015 بمبلغ 179,4 مليون دولار، كانت عمولة الدار 12,5٪.