طب وصحة

هل المعكرونة تزيد الوزن ؟ الإجابة لا قد تنقصه.. ولكن في هذه الحالة!

هل المعكرونة تزيد الوزنهل المعكرونة تزيد الوزن ؟ الإجابة في هذه الدراسة الجديدة التي كشفت أن تناول المعكرونة لن يسبب اكتساب الوزن، بل على العكس قد يساعد على إنقاص الوزن!

حيث أوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في The journal BMJ Open، أن تناول أكثر من 3 حصص من المعكرونة كل 7 أيام، جعل الناس يفقدون الوزن حوالي  0.5 كجم في 12 أسبوع.

على عكس الكربوهيدرات المعالجة فإن المعكرونة مثل الإسباغتي والماكروني التي تملك مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم GI، وبالتالي لا تسبب ارتفاع معدلات السكر بشكل ملحوظ.

يذكر أن دراسة سابقة كشفت أن الأطعمة التي تحمل GI منخفض تكون مشبعة وتؤخر الجوع، وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية.

وقد ذكر الباحثون في الدراسة من مستشفى سانت ميشيل في تورنتو بكندا، أنه يمكن للمعكرونة أن تكون جزء من نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، ولكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات هل المعكرونة تزيد الوزن أم لا.

قام الباحثون بتحليل حوالي 2448 شخص من 29 دراسة لمعرفة تأثير تناول المعكرونة مقارنة بأنواع أخرى من الكربوهيدرات، وتناول المشاركون حوالي 3.3 حصص من المعكرونة في الأسبوع أي أن الحصة الواحدة تماثل نصف كوب من المعكرونة المطبوخة.

ولكن جدير بالذكر أنه وفقا لتقرير صادر من هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في بريطانيا، فإن نتائج الدراسة التي أظهرت أن المعكرونة تساعد على إنقاص الوزن كانت تنطبق على الأشخاص ممن يتبعون نظام غذائي صحي في الأساس كانت المعكرونة جزء منه.

لذلك فالنظام الغذائي جزء أساسي من نجاح التجربة، كما أن تلك النتائج لا تعني الإفراط في تناول المعكرونة أو أنها في حد ذاتها قد تساعد على إنقاص الوزن.

اقرأ أبضا: 5 خطوات بسيطة تساعدك على إنقاص الوزن.