جريدة الرياض

«مدني جدة» ينتشل جثتي عاملين من خزان صرف.. ووفاة أثيوبي نتيجة انفجار مكيف

لقيّ عاملان عربيان مصرعهما اليوم بعد أن انتشلتهما فرق الانقاذ من داخل خزان صرف صحي وسط محافظة جدة. وذكر المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن فرق الانقاذ والانقاذ المائي التابعة لمدني جدة باشرت اليوم بلاغا ورد لمركز العمليات الأمنية الموحد مفاده سقوط شخصين بداخل خزان صرف صحي وسط المحافظة.

وأشار إلى أن الفرق والمعدات المساندة انتقلت على الفور لموقع الحادث الواقع بداخل فناء منزل مكون من دورين، ومع وصول الفرق اتضح وجود خزان صرف صحي بعمق 2،5م وعرض 12م2 بداخله شخصان يمكن مشاهدتهم من على فوهة الخزان عن طريق الفرق.

وأضاف أن فرق الإنقاذ المائي باشرت أعمالها بالنزول لخزان الصرف وإخراج عاملين مصابان بحالة إغماء لتباشر فرق الهلال الأحمر تقديم الإسعافات الأولية لهما.

وأكد أنه بعد الكشف الأولى من قبل الهلال الأحمر اتضح أنهما فارقا الحياة، وأبان أنه مع انتهاء الانقاذ والانقاذ المائي أعمالهم، شرع التحقيق في مهامه ويرجح من خلال المعلومات الأولية أن الاختناق كان سبباً في وفاتهما نتيجة عدم استخدام وسائل السلامة المطلوبة للعمل في مثل تلك الأماكن المكتظة بالغازات السامة الناتجة عن المياه الآسنة، ولازالت أعمال التحقيق في طور تحويل ملف الحادث للجهات المعنية، فيما تم نقل جثامين المتوفيان العربيان إلى المستشفى عن طريق الجهات المختصة.

وفي موقع آخر لقي مقيم أثيوبي مصرعه يوم الخميس نتيجة تطاير شظايا من مكيف اصابت إحداها رأسه ليفارق الحياة، وأفاد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن مقيماً اثيوبي لقي مصرعه مساء اليوم نتيجة إصابته بشظايا تطايرت من مكيف أثناء مروره أمام محل لصيانة المكيفات بحي الرويس بجدة، وأضاف أن فرق الدفاع المدني هرعت إلى موقع الحادث بعد ورود بلاغ للمركز الوطني للعمليات الأمنية الموحد عن انفجار لحظي بداخل محل لصيانة المكيفات.

وأكد أن المقيم الإثيوبي لقي مصرعه أثناء مروره أمام محل لصيانة المكيفات في الوقت الذي حدث به انفجار بمكيف يرجح أنه حدث اثناء اعمال الصيانة، لم تعرف أسبابه حتى اللحظة، نتج عنه تطاير شظايا اصابت إحداها رأس المقيم الاثيوبي وتسببت في وفاة في موقع الحادث، كما نتج عن الحادث إصابة عامل هندي يعمل بالمحل بإصابات طفيفة في القدم عولج من قبل الهلال الاحمر بالموقع.

وأبان العقيد سرحان أن الجهات المعنية المساندة للدفاع المدني باشرت أعمالها في موقع الحدث ولازالت أسباب الحادث رهن التحقيق.