جريدة عكاظ

قبل 24 ساعة من اجتماع «أوبك».. برنت لأعلى مستوى في 41 شهرا

اخترقت أسعار نفط «برنت» في بداية تداولاته أمس الخميس مستوى الـ74.6 نقطة، مسجلة أعلى مستوى لها في 41 شهرا، يأتي ذلك قبل 24 ساعة من الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض إنتاج النفط بين دول «أوبك» والدول المنتجة من خارج المنظمة، المقرر عقده اليوم الجمعة في مدينة جدة.

وتعد أسعار «برنت» الحالية هي الأعلى منذ نوفمبر 2014، التي تم تداولها آنذاك عند مستوى 70 دولارا، وارتفعت الأسعار تزامنا مع نشر الولايات المتحدة بياناتها الأسبوعية لمخزوناتها من المشتقات النفطية، التي أظهرت تراجعا واضحا في المخزونات.

وفي لندن أغلق سعر برميل «برنت» بحر الشمال تسليم يونيو عند مستوى 73.48 دولار، مرتفعا بنسبة 1.9%، أما سعر الخام الخفيف لايت سويت كرود في نيويورك تسليم مايو أغلق أمس الأول الأربعاء ارتفع بنسبة 1.95% عند مستوى 68.47 دولار، كأعلى سعر منذ ديسمبر 2014.

وتعليقا على ذلك قال الخبير في شركة «كونفلوانس انفستمنت» بيل اوغرادي: «إن المحرك لهذا الارتفاع هو التقرير الأمريكي حول المخزونات الذي أظهر تراجعا في احتياطات الخام والمنتجات النفطية المكررة»، وأضاف أنه مع اقتراب موسم رحلات العطلات لم تراكم الولايات المتحدة كميات كبيرة جدا، وهذا السبب في ارتفاع الأسعار.