صحيفة الخليج

فلزنا وفلزهم

تاريخ النشر: 20/04/2018

شيخة الجابري

الفلز الذي أعرفه ويعرفه أبناء جيلي؛ هو ذاك العنصر الكيميائي، الذي يكوّن أيونات كاتيونات وله رابطة فلزية كما يُوصف بأنه شبكة من الأيونات الموجبة كاتيونات داخل سحابة من الإلكترونات.
ويوجد تعريف حديث للفلزات؛ هي أن الفلزات توصيلها وتكافؤها يتعدى تركيبها الإلكتروني، هذا ما تعلمناه في مناهجنا القديمة، وإذا بنا نكتشف اليوم أن الفلزي ماهو إلاّ عنصر مشاكس تحوّل بمرور الوقت ومع التغييرات التي يشهدها العالم من حولنا، وبجرّة قلم، وفكرٍ ثاقبٍ، وبقدرة قادر إلى «خبزة» يمكن تغميسها في «المهياوة»، أو «المشاوة» كما يسميها البعض بحسب ما جاء في منهاج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي.
ولا شك أن العنصر الفلزي محظوظ بهذا التحول، الذي لم يتطلب تقديم طلب لتحويل جنس مثلاً، أو مهمة فقد جاءه التغيير في غمضة عين، وأصبح شيئاً متداولاً؛ بعد أن كان مكروهاً في درس الكيمياء، ويعمل بعض الطلاب على غش تعريفه وتمريره من وراء عيون المراقبين من الأساتذة؛ لكي يضمنوا أقل معدل للنجاح، ولو كانوا في زمننا هذا لما تطلب الأمر كل ذلك؛ لأن «غرشة مهياوة» مضبوطة يمكن أن تُعيد الأمور إلى نصابها تماماً، وتضمن النجاح بنسبة كبيرة بحسب «الجاشع»، الذي تم صنع تلك «الغرشة» السحرية منه.
ومما يُعرف عن «المهياوة» أن لها رائحة نفّاذة تخشع الكبد من مكانها، وتجعلك غير قادرٍ على تحملها؛ لأنها تُصنع من عصير السمك الصغير الذي يُسمى «متوت»، ورغم ذلك فإن لها محبوها، الذين لا يطيقون صبراً عنها.
القضية التي اشتعلت حول هذا الموضوع، وكيف وصلت «المهياوة» إلى مناهجنا الدراسية، وكذلك ردود الفعل الأخرى التي رأت في تلك الغضبة أمراً مبالغاً فيه، وأن كل الأمر لا يتعدى تبادل ثقافات، والحقيقة أنها ليست من باب أو منطلق تعدد الثقافات وإلاّ كان تعريف الآخر بأنواع الخبز لدينا أهم من «المهياوة» وغيرها؛ لكنها غلطة كبيرة ممن يعدّون المناهج ويقفون عليها، وقد حدثتني صديقتي عن درسٍ آخر يتعلمه أبناء أخيها يحمل مفردات عامية من دول شقيقة أخرى قد نتناولها في الأسبوع القادم بإذن الله.
خلاصة القول إنه كان على وزارة التربية والتعليم أن تُبرّر الأمر بشكل معقول لا يرتبط بحسب تبريرهم بعدد الكلمات والمساحة والإخراج، المشكلة كانت في المحتوى الذي فجّر تلك الآراء التي لا ترضى بأن تُدس دروساً مثل تلك بين دفّات الكتب لأبنائنا الصغار.

Qasaed21@gmail.com