اخبار رياضية

الزعيم الفريق الوحيد الذي حصد الألقاب بعدد الفرق وبمختلف المسميات

«الجزيرة» عمار العمار:

أن تنافس نفسك في الحضور فهذا مكمن الجمال وقمة الخيال ..

كيان اسمه الهلال، تفرد وأبدع، وتفنن وأوجع..

بالأمس القريب بصم الزعيم الهلالي بالعشرة على لقبه العاشر للدوري بنظام النقاط والدوري رقم 15 بتاريخه في مناسبة اعتاد الفريق الأزرق على تكرارها ليحلق بعشاقه في سماء الفرح وينثر السعادة في أوساطه، عندما أغرق كل منافسيه في محيط الرعب الأزرق وخرج برباعية في شوط وأنهى المنافسة خلال 45 دقيقة كفلت للزعيم الهلالي الوصول للقب وترك خلفه البقية للمنافسة على ترتيب المراكز..

* الدوري والهلال صنوان لا يفترقان ، تجمعهما قصة عشق ورواية غرام لا يتخلى خلالها الهلال الفارس المغوار عن معشوقته البطولة المفضلة الدوري ، ولا يكاد الزعيم الهلال أن يمر موسماً حتى يغمر عشاقه بسعادة بالغة وفرح دائم.

* الأرقام الهلالية في مختف البطولات باتت لا تضاهى ولا يمكن أن يقترب منها كائناً من كان في الوقت القريب وعلى الآخرين انتظار السنوات تلو السنوات للاقتراب من أرقام الزعيم في الدوري وألقابه في البطولات ..

* تاريخياً وعلى مدى 23 موسماً بنظام النقاط استطاع الأزرق الهلال أن يحسم لقب الدوري أمام 8 أندية، فالأمس القريب فرض الفريق الفتحاوي نفسه ممراً شرفياً للفريق الهلالي للوصول للقب كثامن الترتيب بين أقرانه بداية من موسم 1397.

* الفريق الشبابي كان أول الفرق التي زفت الهلال للدوري في أول بطولة للدوري الممتاز موسم 1397 وحسم أمامه لقب الدوري قبل النهائي بجولة واحدة بعد فوز الزعيم بهدف قائده السابق اللاعب الكبير عبدالله فودة العمدة.

* الممر الشرفي الذي حسم الهلال اللقب الثاني كان الفريق النصراوي وذلك موسم 1399 عندما تغلب عليه بهدف للاشيء سجله اللاعب العالمي ريفالينو في الجولة قبل الأخيرة.

* ثالث المواسم التي يحقق الهلال فيها لقب الدوري كان في موسم 1405 جاء كذلك في الجولة قبل الأخيرة وكان فريق النهضة الضيف الشرفي للحسم وفاز الهلال بأربعة أهداف لهدف جاءت عن طريق منصور بشير هدفان ومشاري العويران ومنصور الرحمة.

* في موسم 1408 جاء الفريق الاتفاقي ليكون ضيف شرف لحسم بطولة الدوري في الجولة الأخيرة بعد تنافس الفريقين بقوة على اللقب قبل أن يحقق الهلال لقبه الرابع بالنقاط بالتعادل بهدف لمثله سجله مدافعه منصور الأحمد.

* في الموسم 1410 حسم الهلال أمر اللقب أمام الرائد في الجولة الأخير بعد منافسة مع الأهلي، ليكون الرائد الممر الشرفي رقم 5 في تاريخ الهلال الذي دك مرمى الرائد بثمانية أهداف للاشيء تناوب على تسجيلها أسطورة الكرة السعودية ورئيسه الحالي سامي الجابر ستة أهداف حسين الحبشي وسعد مبارك.

* مع دخول الفريق الاتحادي المنافسة في الفترة الثانية من عمر الدوري بالنقاط، وضع نفسه الممر الشرفي السادس في تاريخ الهلال ليحسم أمامه لقب الدوري في موسم 1428 بعد فوز الهلال 1/0 بهدف القناص ياسر القحطاني في الجولة الأخيرة من عمر الدوري.

* في موسم استثنائي للفريق الهلالي عندما حسم اللقب قبل ثلاث جولات الجولة 19 كان فريق الحزم هذه المرة هو الممر الشرفي لحسم اللقب بعد فوز الزعيم بهدفين للاشيء حملا توقيع كل من عيسى المحياني ونواف العابد.

* وفي موسم 1431 عاد الهلال مرة أخرى ليحسم اللقب أمام الرائد في الجولة 24 وبنتيجة 2/1 هذه المرة بهدفي ميريل رادوي ومحمد الشهلوب، وكان ذلك قبل جولتين من الختام.

* الموسم الماضي 1437 كرر الهلال أيضاً حسمه للقب أمام الشباب بعد فوزه 2/1 وحسم اللقب في الجولة 24 أي قبل الختام بجولتين بهدفي عمر خربين وادواردو.

في الموسم الحالي حسم الفريق الأزرق لقبه أمام الفتح في الجولة الأخيرة بفوزه برباعية لهدف تعاقب على تسجيلها عمر خربين هاتريك وأشرف بن شرقي ليكون الممر الشرفي الثامن في تاريخ الهلال لحسم اللقب.

أرقام وأولويات هلالية :

* الهلال الفريق الوحيد الذي حقق الدوري باختلاف عدد الفرق، فحقق الدوري بثمانية أندية عام 1397 وحققه بعشرة أندية عام 1399 ثم حققه بـ12 نادياً عام 1405 وبـ14 نادياً عام 1431.

* الهلال الفريق الوحيد الذي حقق الدوري بجميع مسمياته، فبدأ بمسمى الدوري الممتاز موسم 1397، ثم بدوري كأس خادم الحرمين الشريفين 1416، فالدوري الممتاز مرة أخرى 1428، ثم دوري زين للمحترفين 1430 ودوري جميل 1437 وأخيراً الدوري السعودي الممتاز للمحترفين هذا العام 1438.

* يعتبر فريق الهلال أول فريق يحسم لقب الدوري قبل نهايته بثلاث جولات وكان ذلك في موسم 1430 عندما قابل الحزم وفاز بهدفين للاشيء.

* الدوري بالنقاط منذ انطلاقته عام 1397 أقيم 23 مرة وخلالها لم يخرج الهلال عن المراكز الثلاثة الأولى سوى في موسمين فقط 1398 و 1404.

* الهلال أكثر فريق يحقق لقب الدوري بنظام النقاط بواقع 10 ألقاب بفارق خمسة ألقاب عن أقرب منافسيه النصر صاحب الخمسة ألقاب، وهو أكثر فريق حقق الدوري بجميع المسميات بـ 15 لقباً وبفارق الضعف عن أقرب منافسيه الاتحاد صاحب الثمانية ألقاب.

* رقم نقطي تاريخي يضع الزعيم في مقدمة الفرق بعدما حصد 66 نقطة كأعلى رصيد نقطي في تاريخ الدوري.

* من أرقام الزعيم الهلالي نجد أنه ومنذ موسم 1429 لم ينزل عن حاجز الـ50 نقطة، كما أنه لم ينزل عن حاجز الـ40 نقطة منذ موسم 1418.

* طوال تاريخ الدوري بمختلف مسمياته وعدد فرقه وأنظمته، لم يسبق للفريق الهلال أن ابتعد عن المراكز الثلاثة الأولى مع نهاية الدوري سوى في ست مرات فقط من أصل 40 دوري عدا الدوري المشترك 1402 الذي حل فيه ثالثاً ودوري المجموعات 1406 الذي توج بلقبه، وكان أسوأ مركز له السابع في موسم 1412 وهو الموسم الذي حقق خلاله البطولة الآسيوية أبطال الدوري.

* حصد الفريق الهلالي في الدوري ما مجموعه 1649 نقطة بخلاف الدوري المشترك 1402 ودوري المجموعات 1406 كأكثر فريق يحصد نقاطاً طوال تاريخ الدوري وبفارق 234 نقطة عن أقرب منافسيه الاتحاد الذي يمتلك مع نهاية دوري هذا العام 1415 نقطة.

* الفريق الهلال أكثر الفرق تحقيقاً للقب الدوري منذ قدوم الحكم الأجنبي لإدارة المباريات في الدوري على مدى 15 عاماً منذ بداية دوري 1424 بتحقيقه لستة ألقاب ويليه الشباب بثلاثة ألقاب.

* على مستوى كافة البطولات يأتي الزعيم الهلالي كأكثر الفرق تحقيقاً للبطولات منذ حضور الحكم الأجنبي بواقع 17 بطولة، فحقق كأس ولي العهد 8 مرات وكأس الملك مرتين والدوري 6 مرات والسوبر مرة واحدة، ويليه الأهلي والشباب بواقع 7 بطولات فالاتحاد 5 بطولات ثم النصر بـ4 بطولات وأخيراً الفتح ببطولة وحيدة.

أخيراً:

تبقى الزعامة ما بقي الهلال، وتفنى المنافسة بحضور الزعيم فإذا قلنا بأن الهلال لا ينافس إلا نفسه فهذا لا يحتاج إلى دليل، فأن تترك الجميع خلفك يتنافسون على الوصافة فتأكد بأنك زعيم، وأن تنفرد بالتاريخ وتحطم الأرقام فثق بأنك عظيم، فالتاريخ يحفظ ويدون فخامة الزعيم وتفوقه على بقية أقرانه.