صحيفة الخليج

أخطاء السواقة ترتبط بمشاكل اليافعين العقلية

يقول الباحثون إن أعراض المشاكل العقلية المتعلقة باضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط والاضطرابات السلوكية، ارتبطت بزيادة أخطاء اليافعين أثناء القيادة في جهاز محاكاة وأثناء قيادة السيارة ما عرّضهم للمخاطر والتي أخبروا عنها بأنفسهم.
شملت الدراسة والتي نشرت بمجلة «أبحاث التمريض» 60 سائقاً صغيراً، أعمارهم 16 و17 عاماً ممن تحصلوا على رخصة القيادة خلال الـ3 أشهر السابقة للدراسة، واختبرهم الباحثون من خلال جهاز محاكاة للقيادة عالي الدقة لتقييم استجابتهم لأنواع مختلفة من سيناريوهات الحوادث الشائعة والممكن تفاديها، كما عبأوا استبيانات حول السلوكات الخطرة أثناء القيادة التي قاموا بها كتجاوز السرعة وعدم ربط حزام الأمان والقيادة أثناء الليل في صحبة الأصدقاء.
كما خضعوا من ناحية أخرى لتقييم الحالة العقلية مع التركيز على 3 حالات ترتبط بدرجة كبيرة بالقيادة الخطرة، وهي عجز الانتباه وفرط الحركة، واضطراب السلوك، والاكتئاب.
وعبأ أولياء أمورهم استبيانات حول صحة أولادهم العقلية، ولاحظ الباحثون أنه كلما زادت نقاط عجز الانتباه التي أخبر عنها السائقون أنفسهم، زاد معدل أخطاء القيادة.
وما أثار دهشة الباحثين ارتباط النقاط الأعلى لأعراض الاكتئاب بانخفاض معدل الأخطاء أثناء القيادة في جهاز المحاكاة، وارتبطت زيادة المشاكل السلوكية بزيادة نقاط السلوكات الخطرة أثناء القيادة.
يساعد فهم دور عوامل الصحة العقلية في تقليل السلوكات الخطرة أثناء القيادة التي يقوم بها اليافعون المبتدئون في القيادة، وبهدف تخفيض أعداد الحوادث وسط تلك الفئة التي تعتبر أكثر الفئات العمرية عرضة للحوادث والتسبب فيها.