اخبار التقنية

قوقل تزيل اضافات مزيفة لحظر الإعلانات من كروم حصلت على 20 مليون تثبيت

إن كنت مستخدم لمتصفح قوقل كروم ووجدت أن إضافة حظر الإعلانات الخاصة بك لم تعد موجودة، فهنالك احتمال أنها إحدى الإضافات التي قامت قوقل بإزلتها من كروم.

قامت قوقل بإزالة خمس اضافات خاصة بحجب الإعلانات من متصفحها قوقل كروم والتي تأتي في ترتيب عالي يسهل تحميلها من قبل المستخدمين، علماً أن تلك الإضافات لديها أكواد مشبوهة تقوم على إرسال معلومات المستخدم والمواقع التي يزورها إلى خوادم صانع الإضافة، حتى أن مالك الخوادم تلك يستطيع التحكم بسلوك المتصفح.

جاء تجاوب قوقل بعد تقرير نشره موقع AdGurad حيث قام بعرض إضافة وتحليلها بصور مفصلة لتأكيد أن الإضافة تحمل أكواد خبيثة وقام بعرض قائمة كاملة للإضافات المشابهة التي تستخدم نفس منهجية الإختراق، علماً أن حجم تنزيل تلك الإضافات وصل إلى 20 مليون تنزيل، والسبب في ذلك أنها حصلت على ترتيب عالي في متجر إضافات متصفح قوقل كروم، وهذا إهمال واضح من قوقل تجاه متجر الإضافات كما وصفه تقرير AdGurad، وهنا تظهر أشهر الإضافات المنزلة وهي في الحقيقة مشبوهة.

ينصح تقرير AdGurad في حال أردت تجنب الإضافات المشبوهة في المتجر يجب عليك التأكد من أن المطور موثوق به ويفضل أن يكون شركة معتمدة وذلك تجنب الإضافات المشبوهة أياً كان نوعها.

المصدر