صحيفة الخليج

إشارة مناعية تسبب اضطراب القولون

اكتشف باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان، دوراً لمسار إشارة يُحدث اضطراباً بتنظيم خلايا المناعة، ويؤدي إلى تهيج التهاب القولون، ونشرت النتائج بمجلة «علم مناعة الأغشية المخاطية».
تواجه الأمعاء الدقيقة بكثير من المواد والأجسام الغريبة والسامة أكثر من أي عضو آخر بالجسم، لذا فليس من المدهش أن الحفاظ على صحة الأمعاء يتطلب المراقبة الشديدة من الاستجابة المناعية لوقايتها من مسببات الأمراض الضارة وترك البكتيريا النافعة.
ولكن يحدث في بعض الأحيان أن تكون الاستجابة المناعية غير مناسبة، ما يتسبب في الالتهاب المزمن والإصابة بالتهاب الأمعاء.
تقوم خلايا المناعة المعروفة بالبلاعم بابتلاع الأجسام المسببة للأمراض وكنس الخلايا الميتة والتخلص منها، وهي خلايا تتمايز من خلايا بيضاء أخرى وهي الوحيدات، وتسهمان معاً في مرضية القولون، ولكن الآلية وراء ذلك التمايز وكيفية الخصائص المكتسبة للبلاعم لحث الالتهابات بالقولون كانت أموراً غير واضحة، وهو ما سعى الباحثون اليابانيون إلى معرفته مستخدمين نماذج فئران مصابة بالتهاب الأمعاء، ووجد أن مسار إشارة بروتين تشكل عاملاً مهماً لتوالد خلايا البلاعم المسببة لالتهاب القولون، وهو مسار يعزز دخول جينات تدفع بعملية الالتهابات ما يزيد تعبيرها.
وظهر من خلال الدراسة أن الفئران التي أزيل منها الجين Stat1 تمايزت لديها البلاعم الالتهابية بكمية أقل، وكذلك الوحيدات كما كانت، كان الالتهاب لديها أقل حدة وهو ما يدل على أهمية مسار الإشارة IFNy-Stat1 في التهاب القولون.