BBC عربي

#نقطة_حوار: سقوط الطائرة الروسية وأثره على الاقتصاد المصري

مصدر الصورة PA

تصدر حادث سقوط الطائرة الروسية في مصر عناوين الأخبار في الآونة الاخيرة، حيث أسفر الحادث عن مصرع ركاب الطائرة جميعا وعددهم 224 راكبا.

وفيما وصل عدد من الخبراء الدوليين إلى مكان تحطم الطائرة للتحقيق في الحادث، أكدت مصر عدم التوصل إلى أي استنتاجات عن سبب الحادث منتقدة الشائعات حول فرضية الانفجار.

وفي ظل هذه التطورات، ناقشنا في برنامج نقطة حوار تداعيات إيقاف بريطانيا الرحلات الجوية لشرم الشيخ، وتوتر العلاقة بين القاهرة ولندن.

ففي حلقة الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، ناقشنا قرار إيقاف الحكومة البريطانية يوم الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني جميع الرحلات الجوية القادمة من منتجع شرم الشيخ المصري والمتوجهة اليه لأسباب أمنية، وسألنا ما إذا كانت هناك علاقة بين توقيت القرار البريطاني وزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للندن.

وتعقيباً على القرار البريطاني، صرح المستشار احمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن القرار تم اتخاذه بشكل منفرد، ولم يتم التشاور بشأنه مع الجانب المصري.

وكان بين ضيوف الحلقة الكاتب الصحفي محمد أبو العينين، حيث قال إن بداية التحقيقات لم تعط أي معلومات حول ما حدث، حيث ان عددا من الدول انتظر لفترة من الوقت قبل أخذ إجراءات، كمنع الطيران الى شرم الشيخ. ولكن ما حدث هو أن أحد عملاء الاستخبارات البريطانية حصل على معلومات تفيد بإمكانية وجود تفجير كسبب لسقوط الطائرة وهذا يفسر القرار البريطاني لتعليق الرحلات .

وأضاف أبو العينين إن الحكومة البريطانية مطلوب منها حماية مواطنيها وهذه أولوية في مقدمة الأولويات .

وكان الضيف الآخر الباحث الاقتصادي صلاح جودة، حيث قال إن من حق بريطانيا حماية مواطنيها، ولكن السؤال يكمن في توقيت القرار وما اذا كان مبني على معطيات حقيقية. وأضاف: لا شك ان القرار سيؤثر سلبا على اقتصاد مصر خاصة في الفترة القادمة حيث سيتم ضرب السياحة ، وقال الضيف إن الخسائر المترتبة على ما حدث لن تقل عن اربعة الى خمسة مليارات دولار.

وكان قرار بريطانيا وقف رحلاتها الجوية في انتظار نتائج التحقيق الأكثر إثارة لردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كتب أسعد ميساني على صفحتنا على فيس بوك: بريطانيا محقة لأنها أدركت أن مطارات مصر مخترقة من قبل الإرهابيين .

أما أحمد النمر فكتب: قرار مؤسف، كان يجب انتظار نتيجة التحقيقات وتفريغ الصندوق الاسود من محتوياته و تحليلها .

مصدر الصورة EPA

واهتم مغردون عرب في بريطانيا وخارجها بقرار الحكومة البريطانية وظهرت شرم_الشيخ في قائمة أكثر الهاشتاغات والكلمات تداولا في لندن صباح الخميس 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، إذ يعتبر منتج شرم الشيخ مقصدا سياحيا كبيرا للبريطانيين.

ودشن مستخدمو تويتر هاشتاغ الطائرة_الروسية. كما انتشر هاشتاغ آخر بالانجليزية هو sinaicrash وأبدى العديد من المستخدمين تعاطفهم مع الضحايا وأسرهم.

وكجزء من تغطية الموضوع، نشرنا مقالات عدة على موقع بي بي سي عربي وكان من أهم المواضيع نتائج قرار الرئيس الروسي بوتين وقف الرحلات الجوية إلى مصر و اللجوء الى نظرية المؤامرة لتفسير التطورات السياسية بعد الحادثة. حيث سألنا لماذا يهرع الناس في العالم العربي لنظرية المؤامرة ولماذا لم يتناول مروجو هذه النظرية عوامل أخرى كأسباب لقرار بريطانيا وروسيا إيقاف الرحلات الى شرم الشيخ.

نقطة_حوار، برنامج حواري يناقش معكم الموضوعات والقضايا التي تثير اهتمامكم.

يبث البرنامج على شاشة بي بي سي عربي مباشرة من الاثنين إلى الجمعة في تمام 16:06 بتوقيت جرينتش. خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من بدء الحوار على الرقم 00442077650211.

إن كنتم ترغبون في المشاركة عبر الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل على nuqtat.hewar@bbc.co.uk ، كما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها https://www.facebook.com/hewarbbc أو عبر تويتر Nuqtat_Hewar@